حذرت كل من بغداد وأنقرة من مغبة إجراء إقليم كردستان العراق استفتاء لتقرير مصيره من جانب واحد، رداً على إعلان القيادة الكردية عن اتفاق مع الأحزاب الكردية على إجراء الاستفتاء حول الاستقلال عن العراق يوم 25 سبتمبر المقبل.

وفي بغداد، أكد المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، سعد الحديثي أمس، أن العراق يستند الى الدستور كمرجعية لتحديد العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان.

Ad

وقال الحديثي في بيان، إن "أي قرار يخص مستقبل العراق يجب أن يراعي النصوص الدستورية، فهو قرار عراقي ولا يخص طرفا دون غيره"، مضيفا: "نحن نستند إلى الدستور كمرجعية قانونية وسياسية لتحديد العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان".

وشدد على أنه "يجب أن يكون لجميع العراقيين كلمتهم بخصوص مستقبل وطنهم، ولا يمكن لأي طرف تحديد مصيره بمعزل عن الآخرين".

في السياق، حذرت تركيا أمس من أن قرار رئاسة إقليم كردستان العراق تنظيم استفتاء حول الاستقلال في 25 سبتمبر المقبل يشكل "خطأ فادحا".

وقالت "الخارجية التركية" في بيان أن "الحفاظ على سيادة الأراضي والوحدة السياسية للعراق هو أحد أسس السياسة التركية في ما يتعلق بالعراق".

على صعيد آخر، أفاد مصدر في الشرطة أمس، أن انتحارياً فجر نفسه عند مدخل سوق المسيب الكبير في قضاء المسيب، شمال محافظة بابل، مشيراً إلى أن الانفجار راح ضحيته 20 قتيلا و21 مصابا.

وفي مدينة كربلاء فجّر انتحاري حزامه الناسف عند جراج للسيارات قتل خلاله تسعة مدنين وأصاب 16 آخرين، بعد مطارة القوات العراقية له.

إلى ذلك، أكد المتحدث الرسمي باسم هيئة الحشد الشعبي أحمد الأسدي أمس، أن الحديث عن ربط الحشد الشعبي بالانتخابات والصراعات السياسية "مخالف للقانون".

وكان القيادي في "الحشد" الأمين العام للواء أبوفضل العباس أوس الخفاجي أبدى، في وقت سابق، استعداده لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، مؤكداً عدم قدرة أي شخص على منع "الحشد" من خوض الانتخابات.