«دسمان»: إطلاق مبادرات للحد من الإصابة بـ «السكري»

الدويري: الكويت الثالثة عالمياً في معدل الإصابة بسكري الأطفال

نشر في 10-06-2017
آخر تحديث 10-06-2017 | 00:03
الدويري والعريان يتوسطان عددا من حضور الحفل
الدويري والعريان يتوسطان عددا من حضور الحفل
نظم معهد دسمان للسكري حفل قرقيعان، بهدف رسم الابتسامة على وجوه الأطفال المصابين بالمرض، وتوعيتهم بطريقة مسلية، وحثهم على ممارسة النشاط البدني، واختيار الغذاء الصحي والاعتدال، والوعي بالقيم الصحية.

كشف المدير العام لمعهد دسمان للسكري د. قيس الدويري عن وجود عدد من المبادرات التي سيطلقها المعهد خلال المرحلة المقبلة مع عديد من المؤسسات العلمية العالمية، سواء في أوروبا أو أميركا الشمالية، للحد من الإصابة بـ»السكري».

وقال الدويري في تصريح للصحافيين أمس الأول على هامش حفل القرقيعان الذي نظمه المعهد للأطفال، إن المرحلة المقبلة ستشهد توسيع شبكة العلاقات العلمية بين المعهد وعدد من المؤسسات البحثية الدولية، لجعل «دسمان» حاضرا على الخريطة البحثية الدولية، والاستفادة من الخبرات والموارد المتاحة في المؤسسات العلمية والبحثية الدولية.

وأضاف أن الكويت تأتي في المرتبة الثالثة عالميا من حيث معدل الإصابة بالسكري من النوع الأول، والذي يصيب الأطفال، مؤكدا أهمية التغذية الصحية السليمة والنشاط البدني في مكافحة السكري.

وشدد على أهمية تناول الأطفال المصابين بالسكري للوجبات الصحية وممارسة النشاط البدني بشكل منتظم، مشيرا إلى أن الهدف من إقامة وتنظيم الأنشطة التوعوية والتثقيفية، هو التوعية بالمرض، والتعامل معه في حال حدوثه.

وأوضح أن الإصابة بالمرض قد ترجع لأسباب جينية أو مكتسبة، نتيجة سوء التغذية أو الخمول الجسدي.

وقال د. الدويري إن معهد دسمان للسكري، والذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، نظم برعاية بيت التمويل الكويتي حفل القرقيعان السنوي للأطفال المصابين بالسكري وذويهم في الكويت. وتميز الحفل بحضور جمع من الأطفال، الذين استمتعوا بالبرنامج المميز الغني بالمسابقات الثقافية والألعاب الشعبية والعروض الشيقة، والتي شاركت فيها الشخصيات المحببة لدى الأطفال، إضافة إلى نقش الحنة وتلوين الوجوه، وبوطبيلة.

وشدد على حرص إدارة المعهد على إحياء هذه المناسبة الشعبية، وخاصة للأطفال المصابين بالسكري، وتوعيتهم وذويهم بإمكانية مشاركتهم في هذه النشاطات تحت إشراف المختصين.

وأكد أن الهدف من هذا الحفل، هو رسم الابتسامة على وجوه الأطفال المصابين بالمرض، وتوعيتهم بطريقة مسلية، وحثهم على ممارسة النشاط البدني، واختيار الغذاء الصحي والاعتدال والوعي بالقيم الصحية، لاسيما أن سكري الأطفال في ازدياد مستمر بالكويت.

ولفت إلى حرص منظمي الحفل على تنوع الفعاليات والألعاب، لتشمل جميع الفئات العمرية للأطفال، مضيفا أن الحفل اختتم بتوزيع أكياس القرقيعان الصحية المميزة التي قدمتها صيدليات «رويال» والجوائز على الحضور.

وتقدم الدويري بالشكر لكل من ساهم ودعم الاحتفالية، ومنهم شركة فانتاسي وورلد وكيدزانيا وإدارة صحة الفم والأسنان بوزارة الصحة، إضافة إلى متطوعي فريق «عطاء».

back to top