كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون طب الأسنان د. يوسف الدويري، أن إجمالي عدد المراجعين لعيادات طب الأسنان خلال العام الماضي بلغ نحو مليونين و585 ألف مراجع، بزيادة قدرها 64% عن عام 2000.

وقال الدويري لـ"الجريدة" إن إجمالي العاملين في قطاع طب الأسنان بلغ 3805، ما بين طبيب وفني وإداري وموظف، لافتا إلى أن عدد أطباء الأسنان العاملين في مختلف قطاعات طب الأسنان 1812 طبيبا، بزيادة 1126 طبيبا عن عام 2000، حيث إن عدد الأطباء في ذاك الوقت كان 686 طبيبا.

Ad

وأضاف أن عدد أطباء الأسنان من الكويتيين يصل إلى 1145، فيما عدد الأطباء غير الكويتيين 667.

وقال إن عدد عيادات الأسنان العاملة في الكويت يصل إلى 906، وإجمالي مراكز تقديم خدمة أشعة طب الأسنان 80 مركزا، وعدد أجهزة الأشعة في المراكز والعيادات 230 جهازا.

وأوضح أن عدد أطباء الأسنان المبتعثين خلال العام الماضي بلغ 70 طبيبا، بزيادة تصل إلى 233 في المئة عن عام 2000، حيث بلغ عدد الأطباء المبتعثين حينها 18 طبيب أسنان فقط.

وأكد الدويري أن قطاع طب الأسنان يقوم على عدد من البرامج لتطوير العمل في هذا القطاع المهم، مشيرا إلى أن أولويات واهتمامات إدارة طب الأسنان تتلخص في رفع كفاءة الخدمات المقدمة، ورفع مستوى الإدارة والإشراف والمتابعة، وإدخال ثقافة القياس ومراقبة الأداء ودعم الجودة في الرعاية الصحية وتطبيق معاييرها.

وبيَّن أن الإدارة تولي برنامج تطوير خدمات علاج الأسنان الشامل اهتماما كبيرا، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يهدف إلى الارتقاء بالخدمات التشخيصية والعلاجية بمراكز الرعاية الصحية الأولية، للوصول إلى معدل طبيب أسنان لكل 3 آلاف نسمة، عبر تأهيل ورفع كفاءة المنشآت وزيادة عددها وتجهيزها بأحدث الأجهزة، وتدريب وتأهيل فريق عمل متكامل عالي الكفاءة، لتقديم خدمة علاجية شاملة لكسب رضا المراجعين، والحد من الضغط على العيادات التخصصية، وتوفير جهدها للحالات المتقدمة أو المعقدة.