أظهرت الإحصائية الربع سنوية الصادرة عن الإدارة العامة للمرور أن عدد الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي بلغ 116 حالة وفاة، في حين بلغ عدد المصابين 2930، لإجمالي 17 ألفاً و664 حادثاً.

وكشفت الإحصائية، التي حصلت "الجريدة" على بياناتها، أن أعداد المخالفات المرورية المسجلة خلال الربع الاول من العام الحالي بلغ 1.5 مليون مخالفة، منها مليون و123 مخالفة غير مباشرة و420 ألف مخالفة مباشرة، واحتلت مخالفة تجاوز السرعة المقررة المرتبة الأولى في عدد المخالفات المسجلة بنحو 730 ألف مخالفة.

Ad

وأظهرت أن عدد رخص القيادة المسحوبة خلال هذه الفترة بلغ 16 ألف رخصة، في حين بلغ عدد تراخيص المركبات التي سحبت 11 ألفا و702 ترخيص، وبلغ عدد اللوحات المعدنية المسحوبة 200 لوحة، ووصل عدد الموقوفين في نظارة الادارة العامة للمرور إلى 672 موقوفا.

«حولي» في الصدارة

وبينت الإحصائية أن محافظة حولي احتلت المرتبة الاولى في تسجيل الحوادث، إذ بلغ عدد الحوادث المرورية المسجلة بها 4659 حادثا مروريا، تلتها محافظة العاصمة بـ4588 حادثا، ثم الفروانية بـ3108 حوادث، فالاحمدي بـ2809 حوادث، في حين احتلت محافظة مبارك الكبير المرتبة الخامسة بـ1304 حوادث، وجاءت الجهراء في المرتبة الأخيرة بـ1196 حادثا.

«الجهراء» الأولى بالوفيات

وكشفت أن محافظة الجهراء احتلت المرتبة الاولى في عدد الوفيات الناجمة عن الحوادث المرورية بمجموع 34 حالة وفاة، تلتها محافظة الاحمدي بـ33 حالة، ثم حولي بـ15 حالة، وفي المرتبة الرابعة جاءت محافظة الفروانية بـ13 حالة وفاة، ثم محافظة مبارك الكبير بـ11 حالة وفاة، وأخيرا العاصمة بـ10 حالات.

عدم الانتباه سبب الحوادث

وبينت الاحصائية أن عدم الانتباه اثناء القيادة كان السبب الاول في وقوع الحوادث المرورية، إذ بلغ عدد الحوادث المسجلة تحت مسمى عدم الانتباه 16 ألفا و707 حوادث، وتلاه في المرتبة الثانية الاصطدام بشيء صلب وتسبب في 739 حادثا، ثم افتقاد شروط الامن والمتانة حيث كان سببا في 110 حوادث، فالسرعة الفائقة التي تسببت في 96 حادثا، ثم تجاوز الاشارة الضوئية الحمراء حيث تسببت في 4 حوادث، وأخيرا تناول المواد المسكرة او المخدرة وكانت سببا في 3 حوادث.

في السياق، كشف مصدر أمني مطلع، لـ"الجريدة"، أن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور بالانابة اللواء فهد الشويع عقد اجتماعا مع قيادات الادارة العامة للمرور وناقش معهم مؤشرات تلك الاحصائية، مشيرا الى ان الشويع اشاد بعمل القطاعات المرورية وطلب منهم تكثيف مخالفات استعمال الهاتف اثناء القيادة نظرا لارتفاع معدل الحوادث المرورية التي تقع بسبب عدم الانتباه.