علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن شركة تأمين أميركية تتولى مسؤولية علاج الكويتيين في مستشفياتٍ بالولايات المتحدة طلبت من وزارة الصحة تسديد 280 مليون دولار (نحو 90 مليون دينار) نظير فواتير علاجية من العام الماضي.

وكشفت المصادر أن الوزارة أرسلت في الفترة الأخيرة 25 مليون دينار إلى المكتب الصحي بواشنطن لتسديد تلك الفواتير، فضلاً عن تنسيقها الآن مع وزارة المالية لوضع آلية لصرف تلك المبالغ التي تطالب بها الشركات، لاسيما أن هناك نقصاً شديداً في ميزانية العلاج بالخارج، المقدرة بـ120 مليون دينار في الموازنة الجديدة للوزارة لعام 2017/2018.

Ad

وأشارت إلى أن «الصحة» تواجه حالياً مشكلة كبرى بسبب هذه المطالبات التي لا يحق لها رفضها، إضافة إلى أنه لا يحق لها مطالبة شركة التأمين بالاطلاع على الفواتير الأصلية، إذ لا يتضمن العقد المبرم بين الطرفين إلزام الشركة بتقديمها، لافتة إلى أنه إذا لم تدفع «الصحة» المبالغ التي تطالب بها الشركة فستطبق على المكتب الصحي عقوبة بقيمة 9 في المئة، فضلاً عن رفعها قضية ضده في المحاكم الأميركية.

وكان ملف التأمين الصحي في الولايات المتحدة حاضراً في استجواب وزير الصحة السابق د. علي العبيدي، والمقدم من النائبين راكان النصف وحمدان العازمي، بعد أن تبين أن عقد شركة التأمين مختلف عما وافقت عليه الجهات الرقابية في الكويت.

يذكر أن الوزير د. جمال الحربي أنهى مؤخراً عقد تلك الشركة بسبب المخالفات وعدم تقديمها الفواتير الأصلية.