أعلنت لاعبة كرة المضرب الروسية ماريا شارابوفا العائدة إلى الملاعب بعد غياب 15 شهراً بسبب المنشطات، السبت أنها لن تخوض منافسات بطولة ويمبلدون، ثالث البطولات الأربع الكبرى، بسبب إصابة في الساق خلال دورة روما الشهر الماضي وأنها ستعود في 31 يوليو للمشاركة في دورة ستانفورد الأميركية.

وأوضحت الروسية الحسناء التي لم تحصل على بطاقة دعوة للمشاركة في رولان غاروس ثاني بطولات الغراند سلام، في بيان لها أن «فحصاً بالأشعة أظهر إصابتي بتمزق عضلي تعرضت له خلال مشاركتها في دورة روما وللأسف لا أستطيع المشاركة في الدورات المقررة على الملاعب العشبية والتي كانت ضمن برنامجي».

Ad

وكانت شارابوفا المصنفة 178 عالمياً والمتوجة ببطولة ويمبلدون عام 2004، تنوي خوض التصفيات في البطولة الانكليزية لضمان تأهلها إلى الجدول النهائي.

وكانت شارابوفا حصلت في 18 مايو الماضي على بطاقة دعوة للمشاركة في دورة برمنغهام الانكليزية على الملاعب العشبية (من 15 إلى 27 يونيو) والتي تكون عادة إعدادية لبطولة ويمبلدون.

وأضافت شارابوفا (30 عاما) في بيانها: «أريد أن أشكر الاتحاد البريطاني لكرة المضرب على دعمه الرائع لي بمنحي بطاقة دعوة للمشاركة في دورة برمنغهام، انتظر بفارغ الصبر مشاهدتكم هناك العام المقبل».

وخضعت شارابوفا العام الماضي في بطولة أستراليا المفتوحة لفحص الكشف عن المنشطات، وجاءت نتيجة العينة ايجابية إذ تبين أنها تناولت مادة الملدونيوم التي هي عبارة عن عقار لم يحظر تناوله إلا في الأول من يناير 2016.

وأوقف الاتحاد الدولي لكرة المضرب شارابوفا بعدها لمدة عامين، لكن محكمة التحكيم الرياضي (كاس) خفضت العقوبة إلى 15 شهراً.

وعادت اللاعبة المصنفة أولى عالمياً سابقاً، في أبريل إلى الملاعب بعد انقضاء عقوبة ايقافها 15 شهراً بسبب المنشطات، وشاركت شارابوفا التي أحرزت خمسة ألقاب في البطولات الكبرى، في ثلاث دورات منذ عودتها بموجب بطاقات دعوة، حيث بلغت دور الأربعة في دورة شتوتغارت الألمانية، وفازت بمباراة واحدة فقط في دورتي مدريد وروما قبل تنسحب من الدور الثاني بسبب إصابة في الساق.

وبخصوص مستقبلها، قالت شارابوفا: «سأواصل العمل على التعافي ودورتي المقبلة على برنامجي هي ستانفورد اعتباراً من 31 يوليو المقبل».

وبسبب غيابها طيلة هذه الفترة عن الملاعب، لا يمكن لشارابوفا المشاركة في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى على ملاعب فلاشينغ ميدوز، عام 2006، سوى ببطاقة دعوة.