«الصحة»: ندرس ابتعاث حالات العقم للخارج

الحربي: زيادة الرسوم الصحية على الوافدين القادمين بـ«كارت زيارة»

نشر في 11-06-2017
آخر تحديث 11-06-2017 | 18:05
الحربي متحدثاً في افتتاح وحدة الخصوبة بمستشفى الولادة
الحربي متحدثاً في افتتاح وحدة الخصوبة بمستشفى الولادة
افتتح وزير الصحة د. جمال الحربي أمس وحدة طفل الأنبوب ومختبر الميكروبيولوجي في مستشفى الولادة، بتأكيد أن الوحدة زادت الطاقة الاستيعابية لتصل بعد التجديد إلى 1000 حالة سنوياً، كما تصل عمليات التلقيح الصناعي إلى حوالي 250 حالة سنوياً.
أعلن وزير الصحة د. جمال الحربي أن الوزارة تتجه لرفع دراسة إلى مجلس الوزراء تعنى بضرورة شمل حالات العقم ضمن حالات الابتعاث للخارج، بعد تزايد الحالات والأعداد. وكانت حالات العقم تعالج في الكويت خلال الفترة من 2009 حتى الآن.

وأشار إلى أن زيادة الرسوم الصحية ستكون فقط على الوافدين القادمين إلى البلاد بفيزا سياحية "كارت زيارة"، كمرحلة أولى.

وكشف عن الانتهاء من مستشفى الولادة الجديدة في عام 2021 وبسعة 700 سرير، مشيرا إلى أن مساحة المشروع الكلية تبلغ 350 ألف متر مربع بكلفة 220 مليون دينار، ويتكون المشروع من ثلاثة أبراج تتضمن المبنى الرئيسي الذي يحتوي على سرداب و18 طابقا فوق مستوى الأرض وغرف للمرضى المقيمين ومبنى للعيادات الخارجية ومبنى لمواقف السيارات يتسع لـ1500 سيارة.

وقال الحربي في تصريح للصحافيين صباح أمس على هامش الاحتفال بافتتاح وحدة طفل الأنبوب ومختبر الميكروبيولوجي في مستشفى الولادة، إن الوحدة زادت من طاقتها الاستيعابية لتصل بعد التجديد إلى 1000 حالة سنوياً، كما تصل عمليات التلقيح الصناعي إلى حوالي 250 حالة سنويا.

وأوضح أن الوحدة تقدم الخدمات التشخيصية والعلاجية والتوعية الصحية والإرشاد الوراثي، فضلاً عن إجراء البحوث والبرامج التدريبية، وتنفيذ استراتيجيات وخطط الوزارة في مجال صحة المرأة والصحة الإنجابية، وذلك في إطار المنظومة المتكاملة التي يتم تنفيذ بروتوكولاتها وسياساتها بالتعاون مع الإدارات والأقسام والوحدات المختلفة وضمن التزام الوزارة بالغايات المتعلقة بصحة الأمومة والطفولة والصحة الإنجابية ضمن الأهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة حتى عام 2030.

وأضاف وزير الصحة أن وحدة طفل الأنبوب بمستشفى الولادة تعتبر الوحدة الاولى والرئيسية والتي تأسست منذ عام 1985 وتقدم خدماتها في مجال طب الخصوبة وأطفال الأنابيب والحقن المجهري بنجاح وبمعدلات تقارب من المعدلات العالمية.

وأشار إلى افتتاح مختبر الميكروبيولوجي بالمستشفى والذي تم تصميمه وتجهيزه وفقاً لأحدث المواصفات العالمية وتم تزويده بأجهزة حديثة تستخدم بها التقنيات المتطورة لإجراء الفحوصات المختلفة المتعلقة بصحة المرأة وإتاحة نتائجها للأطباء المعالجين بسهولة ويسر وبالدقة المطلوبة ووفقاً لمعايير الجودة العالمية وبما يساعد على التشخيص الدقيق واتخاذ القرارات الصائبة لعلاج المرضى.

صيدلية جديدة

من جانبه، كشف مدير مستشفى الولادة د. شعيب المرهون عن إنشاء صيدلية مركزية جديدة بديلة عن الموجودة حاليا وبحجم أكبر لتلبية احتياجات المستشفى من الأدوية والمستلزمات الطبية. وأوضح أنه تم ترميم جناحي 11 و12 وبطاقة سريرية تصل إلى 50 سريرا.

وقال المرهون إن وحدة طفل الأنبوب ومختبر الميكروبيولوجي بالمستشفى يعتبران من أهم المشاريع الطبية التي تم إنجازها خلال العام الجاري من حيث قيمتها وأهميتها للمرضى في الكويت. وأشار إلى أن الوحدة والمختبر تم تجهيزهما بأحدث الأجهزة، حيث توفران أفضل الفحوصات السريعة للأمراض.

الانتهاء من مستشفى الولادة الجديد 2021 بسعة 700 سرير
back to top