«قسد» تهاجم «الفرقة 17» في الرقة والأردن يطبق قواعد الاشتباك بالتنف

قوات النظام تقترب من حقل آراك للغاز شرق حمص

نشر في 11-06-2017
آخر تحديث 11-06-2017 | 17:02
دخان عقب غارة جوية ذكرت على منطقة يسيطر عليها المتمردون في مدينة درعا
دخان عقب غارة جوية ذكرت على منطقة يسيطر عليها المتمردون في مدينة درعا
شنت قوات سورية الديمقراطية (قسد) المدعومة من واشنطن هجوماً على قاعدة عسكرية هامة يسيطر عليها تنظيم "داعش" بالقرب من الرقة (شمال) لطرده منها، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتمكنت "قسد" من دخول مدينة الرقة، معقل التنظيم المتطرف، من الجهة الشرقية والغربية لكنها تواجه صعوبة من أجل السيطرة على القاعدة العسكرية "الفرقة 17" الواقعة على المشارف الشمالية للمدينة.

وذكر المرصد أن "قسد" شنت هجوماً عنيفاً على الفرقة 17 في محاولة لكسر تحصينات التنظيم، بالتزامن مع ضربات نفذتها طائرات التحالف الدولي أسفرت عن مقتل 24 مدنياً، مشيراً إلى أن "أصوات الانفجارات لم تهدأ طوال الليلة الفائتة، نتيجة للقصف العنيف والمكثف من طرفَي القتال في الفرقة 17".

وتمهيداً لانطلاق عمليات جديدة شمالاً وجنوباً، أفاد المرصد عن وجود "عمليات تمشيط في حي المشلب، الأكثر كثافة سكانية، في حين تتكون معظم المناطق الاخرى من الاسواق والمحال التجارية.

وفي تطور لافت، أعلن الجيش الاردني في بيان أمس أن قوات حرس الحدود قتلت خلال الساعات الـ72 الماضية خمسة أشخاص واعتقلت اثنين آخرين خلال محاولاتهم اجتياز الحدود الاردنية قادمين من سورية.

ونقل البيان عن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أن "قوات حرس الحدود تعاملت مع تسع سيارات حاولت الاقتراب من الحد الأردني عن طريق معبر التنف باتجاه الأراضي الأردنية"، مبينة أنه "تم تطبيق قواعد الاشتباك والرماية عليها وتراجعت السيارات باتجاه الأراضي السورية (ولكن) بعد وقت قليل من الحادثة عادت إحدى السيارات نوع بيك-أب ودراجتان باتجاه الأراضي الأردنية".

وفي حمص، أعلنت قوات النظام وميليشياته أمس الأول سيطرتها على عدة تلال مشرفة على حقل آرك للغاز شمال شرق مدينة تدمر عقب انسحاب تنظيم “داعش” منها.

ووفق مصدر عسكري، فإن قوات النظام وصلت إلى مسافة ٤ كم من الحقل، وكبدت مسلحي تنظيم “داعش” خسائر في الأفراد والعتاد. ويعتبر حقل آرك استراتيجياً ومن أهم حقول الغاز في المنطقة، وهو حلقة مهمة على طريق مدينة السخنة شرق حمص، التي تبعد عنه نحو 25 كيلومتراً في اتجاه الشمال الشرقي.

back to top