علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة في وزارة الشؤون الاجتماعية، أن «فرق التفتيش الميداني المشكلة من الوزارة لرصد وإزالة مخالفات جمع التبرعات خلال شهر رمضان، حررت قرابة 70 مخالفة متنوعة، خلال 260 جولة ميدانية أجرتها منذ بداية الشهر الفضيل».

وقالت المصادر، إن «المخالفات المحررة تنوعت ما بين 13 مخالفة بحق جمعيات خيرية، تمثلت في رصد أكياس جمع تبرعات، وعدم التقيد بجدول الجمع بالمساجد المعتمد من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، فضلاً عن الجمع النقدي بالمساجد»، مضيفة أنه «تمت مخاطبة الجمعيات، التي بدورها أزالت المخالفات فوراً، واتخذت إجراءات صارمة حيال مندوبيها المخالفين تمثل في الفصل النهائي من الجمعية».

Ad

15 فرداً إلى «التحقيقات»

وذكرت المصادر، أنه «من بين المخالفات المحررة أيضاً رصد 3 مبرات قامت بالدعوة لجمع تبرعات، عبر الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي، دون ترخيص أو الحصول على موافقة الوزارة المسبقة، إضافة إلى ضبط 15 فرداً مجهولين يقومون بجمع التبرعات دون علم الوزارة، وتمت إحالتهم جميعاً إلى الإدارة العامة للتحقيقات في وزارة الداخلية لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم».

وأضافت أن «من ضمن المخالفات رصد 17 «كشكاً» لجمع الملابس البالية، وتم إبلاغ عضو بلدية الكويت لدى لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري في البلاد، لإزالة هذه الأكشاك، حيث تمت إزالة 3 منها، والبقية تأتي تباعاً خلال الأيام المقبلة».

فرق تطوعية مخالفة

وذكرت المصادر، أن «من المخالفات المحررة أيضاً رصد أحد المصارف يدعو إلى جمع فائض الأطعمة، وتمت مخاطبته لإزالة الإعلان فوراً، إلى جانب ضبط أحد أئمة المساجد يدعو إلى جمع تبرعات نقدية، وتمت مخاطبة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لاتخاذ الإجراءات اللازمة حياله، فضلاً عن رصد حصالتين للجمع النقدي بالمساجد، وتمت إزالتهما فوراً بمعرفة فريق العمل الميداني لرصد وإزالة مخالفات التبرعات في المساجد والأسواق والمجمعات التجارية»، مشيرة إلى أنه «تم أيضاً ضبط فريقين تطوعين غير مرخص لهما بالجمع، يقومان بجمع تبرعات بطرق مخالفة، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهما بناء على لائحة تنظيم العمل التطوعي، التي قد تصل إلى سحب الترخيص.

وبينت المصادر أن «فرق التفتيش الميداني رصدت أيضاً 3 مؤسسات تجارية للنشر والتوزيع قامت بطلب جمع تبرعات نقدية»، مشيرة إلى أنه «تمت مخاطبة وزارة التجارة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها»، مضيفة أنه «تم رصد جريدة مخالفة تدعو إلى جمع التبرعات، وتمت مخاطبة وزارة الإعلام لاتخاذ مايلزم من إجراءات بحقها».

وبينما أكدت المصادر «عدم رصد شاحنات لجمع التبرعات، حتى الآن، كشفت عن «رصد صندوقين مخالفين لجمع التبرعات بالمساجد، تمت إزالتهما فوراً، إلى جانب رصد مخالفتين لجمع التبرعات داخل الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وتمت مخاطبتها لإزالتهما».

عمل جاد ومتواصل لفرق التفتيش

شددت المصادر على أن «فرق التفتيش الميداني الأربعة تعمل بكل جد على رصد وإزالة مخالفات التبرعات في مختلف مناطق البلاد»، لافتة إلى أن «الفرق مقسمة على: فريق العمل الميداني لرصد وإزالة مخالفات التبرعات في المساجد والأسواق والمجمعات التجارية، وضبط الأشخاص القادمون إلى البلاد بسمة دخول ويقومون بجمع التبرعات، ورصد وإزالة الجمع عبر «الحصالات» أو جمع الملابس وفائض الأطعمة».

وأضافت أن «الفريق الثاني لمتابعة المخالفات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من إعلانات مخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال ناشريها، إلى جانب فريق المتابعة والتفتيش على جمع التبرعات المنوط به رصد المخالفات داخل المساجد ورصد الأفراد وإزالة أشكال التبرع العيني كافة، وأخيراً فريق متابعة تنفيذ شروط وضوابط جمع التبرعات المنوط به التأكد من اعتماد سندات الاستقطاعات من وزارة الشؤون، ومتابعة الجهات المخالفة للتأكد من عدم تكرار المخالفات».