أعلن الجيش العراقي اليوم الاثنين أن قواته تمكنت من استعادة قرى جديدة من قبضة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بغرب مدينة (الموصل).

وقال قائد عمليات (قادمون يانينوى) الفريق الركن عبد الأمير يارالله في بيان أن فرقة المشاة الـ 15 حررت قرى شيخ قرة السفلى وطيشة العطشانة والشهداء والعزيزية والموالي غرب جبال عطشانه شرق ناحية المحلبية في الموصل.

Ad

وكانت قطعات فرقة المشاة الـ 15 حررت السبت الماضي قرى الزرنوك وشيخ قرة العليا والمهافيف ودام سنجار وتل خيمة وبغلة غرب سلسلة جبال عطشانه ورفعت العلم العراقي فيها.

واستعادت قطعات الفرقة المدرعة التاسعة في وقت سابق قرى عدة شمال تلول عطشانه وفرضت سيطرتها على معظم الضفة الجنوبية لنهر دجلة.

من جهته، قال قائد قوات الشرطة الاتحادية العراقية الفريق رائد جودت في بيان أن قطعات الشرطة الاتحادية تنجز مهامها القتالية في حي (الزنجيلي) في حين تعمل وحدات من الشرطة على تحرير مستشفى الشفاء واحكام سيطرتها على آخر الجيوب شمال المدينة القديمة فيما تتقدم وحدات خاصة بإتجاه جامع النوري آخر معاقل (داعش) في أيمن الموصل.

وكانت القوات الأمنية استعادت سيطرتها في اليومين الماضيين على الجزء الجنوبي من حي (الزنجيلي) فيما اقتحمت حي (باب سنجار) في الساحل الأيمن من المدينة وذلك بعد يوم من إعلان الشرطة الاتحادية السيطرة الكاملة على حي (الزنجيلي).

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين أن مراكزها الخاصة بإستقبال النازحين سجلت نزوح نحو 10 آلاف شخص من مناطق الساحل الأيمن لمدينة (الموصل) وقضاء البعاج وناحية القيروان غربي المدينة.

وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة ستار نوروز في بيان أن فريق عمل الوزارة في مركز استقبال النازحين بفندق (نينوى اوبروي) استقبل 3.5 آلاف نازح من مناطق زنجيلي والبورصة والإصلاح الزراعي والشفاء وباب سنجار فيما استقبل مخيم الجدعة السادس 6.5 آلاف نازح من مناطق القيروان والبعاج وأكثر من 200 نازح في مخيم النركزلية الأول من مناطق اليرموك والقاهرة وزنجيلي والإصلاح الزراعي.

وأوضح نوروز أن الفريق يعمل على توزيع المساعدات الإغاثية العاجلة والاحتياجات الضرورية من سلات غذائية ومياه وسلات صحية ومنزلية على النازحين عند استقبالهم.