أنهت بورصة الكويت تعاملات جلسة اليوم الاثنين على ارتفاع وسط وتيرة متذبذبة أثرت على السيولة المتداولة التي وصلت الى مستوى متدن لتسجل أقل قيمة منذ بداية العام الحالي.

Ad

وكان واضحا حالة العزوف التي اتسمت بها ساعات الجلسة لاسباب متكررة منذ الاسبوع الماضي مثل الاوضاع السياسية في المنطقة إضافة إلى عدم استيعاب المتعاملين لاسيما الافراد الصغار نظام التداول الجديد علاوة على طبيعة التعاملات خلال شهر رمضان التي عادة ما تكون بطيئة.

وبصفة عامة كانت التداولات متواضعة وفقا للتحركات التي قامت بها بعض الاوامر من جانب الافراد وبعض المحافظ المالية التي استهدفت اسهم بعض المجموعات بدعم من اخبار لشركاتها تعلقت بإبرام عقود أو صفقات.

وبدا واضحا أيضا أن الحركة على كثير من الشركات التشغيلية كانت محدودة مما انعكس على كمية التداولات التي سجلت أرقاما متدنية للغاية.

وكان لسهم شركة (هيومن سوفت) دورا كبيرا في تعديل المؤشر السعري من اللون الأحمر الى الاخضر في اللحظات الاخيرة إذ تم تداول 4ر81 ألف سهم بقيمة 8ر316 ألف دينار (نحو 03ر1 مليون دولار) تمت عبر 30 صفقة نقدية.

وتأثر سهم شركة (كامكو) للاستثمار بموجة التباين التي طاولت العديد من الاسهم الاستثمارية ليبلغ 81 فلسا عند الاقفال من خلال تداول 4945 سهما بقيمة 2ر347 ألف دينار (نحو 1ر1 مليون دولار) عبر صفقتين نقديتين.

وتابع بعض المتعاملين إفصاح شركة (كامكو) للاستثمار عن معلومات جوهرية حول حيازة حصة في بعض الشركات ذات الغرض الخاص بقيمة 4ر23 مليون دولار إلى جانب الاستحواذ على مبنى المقر الرئيسي لمختبرات (أبوت) للتغذية الواقعة في الولايات المتحدة الامريكية بقيمة 64 مليون دولار ليبلغ اجمالي الصفقتين 4ر87 مليون دولار.

كما تابع هؤلاء اعلان بورصة الكويت عن إعادة التداول في أسهم شركة سند القابضة بعد عشر دقائق من نزول الإعلان وتنفيذ بيع أوراق مالية (مدرجة) لصالح حساب إدارة التنفيذ بوزارة العدل ومتابعة معلومات عن عدة صناديق تابعة لشركة (المركز المالي).

وكانت شركات (بحرية) و(كفيك) و(بيت الطاقة) و(اهلي) و(اسمنت) الأكثر ارتفاعا خلال الجلسة فيما كانت شركات (الامتياز) و(بتروجلف) و(اعيان) و(وطني) و(زين) الأكثر تداولا.

واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (امتيازات) و(ايفكت) و(ايفا) و(صلبوخ) و(ساحل).

وشهدت مجريات الحركة ارتفاع اسهم 41 شركة وانخفاض 36 شركة ضمن 102 شركة كانت في مرمى المتاجرة في حين استحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 5ر3 مليون سهم تمت عبر 314 صفقة نقدية بقيمة نحو 8ر1 مليون دينار (نحو 8ر5 مليون دولار).

وأقفل المؤشر السعري مرتفعا بنحو 18ر20 نقطة ليبلغ مستوى 7ر6774 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 3ر4 مليون دينار (نحو 06ر14 مليون دولار) من خلال 5ر25 مليون سهم تمت عبر 1427 صفقة نقدية.