حمل «ريح المدام» في البداية اسم «هو وهي وهو»، قبل أن يستقر فريق العمل على الاسم النهائي الذي انطلقت به الحملة الدعائية، وصُوِّرت المشاهد بين القاهرة ومرسى علم وبيروت، نظراً إلى تعدّد الأماكن التي تدور فيها الأحداث.

تنطلق الأحداث من خلال مخرج الإعلانات سلطان (أحمد فهمي)، وزوجته داليا (مي عمر)، التي رغم نجاحها في دراستها بوصفها خريجة كليات عدة قررت البقاء في المنزل والتفرغ لزوجها الذي يمضي وقته في نزواته النسائية، إلى أن تكتشف خيانته.

Ad

فقد الذاكرة ومواقف

تتعرض داليا لحادث يجعلها تصاب بفقد الذاكرة، وتبدأ بالبحث عن هويتها وذكرياتها وسط المهن والهوايات التي تجيدها، والمطلوب من سلطان كي يستعيدها التعامل مع كل شخصية من شخصياتها الجديدة وإقناعها بالزواج منه في كل مرة بمساعدة صديقه بهجت (أكرم حسني).

د. بهجت هو أكثر شخص يفهم حالة داليا، ومع كل تحوِّل في شخصيتها تكثر المفارقات ويخوض الثلاثة مغامرات في رحلة تستمر على مدار الحلقات المختلفة، على أمل بأن ينجح سلطان في استعادة زوجته.

تستيقظ داليا على شخصيات عدة، فتارة تذهب للعمل كراقصة في ملهى ليلي، ما يضطر زوجها إلى التظاهر بأنه مطرب شعبي بينما يقوم صديقه بدور الطبال، ليقع الثلاثة في موقف صعب بعد تورطهم في إحياء حفلة عيد ميلاد. وطوراً، تسافر إلى الأقصر باعتبارها عالمة آثار تبحث عن مقبرة فرعونية، فيتظاهر زوجها بأنه يحاول مساعدتها ويصطحب الطبيب باعتباره مموِّل الحملة. وعن طريق المصادفة، يعثرون على مقبرة فرعونية لكن المومياء تستيقظ وتحاول التقرب إلى منيرة (رجاء الجداوي)، وحين يعترض بهجت تلقي عليه لعنة تحوّله إلى قزم.

مصورة ومدربة غطس

عندما تتقمّص داليا شخصية المصورة الصحافية، تسافر إلى لبنان لتغطية أحد عروض الأزياء ويلحق بها زوجها ومعه الطبيب خوفاً عليها، ويتظاهر بهجت بأنه سيتزوج ويطلب منها أن تكون مصورة الزفاف، لكن يلفتها شقيق العروس ليقرر زوجها الخضوع لجراحة تجميل كي تعجب به، لكنه يتعرض لمفاجأة صادمة.

ومن لبنان إلى البحر الأحمر، تحديداً مرسى علم، حيث تتقمّص داليا شخصية مدربة غطس فيتبعها زوجها والطبيب للانضمام إلى فرقة الغوص التي تعمل فيها، وهناك يفاجأ الثلاثة بعروس تنضم إليهم وهي تبحث عن كنز غارق، ويتطوّر الموقف عندما يسقطون في قبضة القراصنة.

دجالة ومحامية

من ضمن الشخصيات التي تتقمّصها داليا، دجالة تعمل في السحر وتقرأ الطالع، فيتظاهر سلطان بأنه ممسوس ويصطحب بهجت إليها طالباً منها تحرير جسده من الجن، فتبدأ بممارسة طقوس غريبة تنتهي بظهور عفريت فعلاً من جسد سلطان، يكون مستفزاً ويحب المشاكل ويخبره بأنه أحبّ زوجته، وأنه سيتخلص منه ليتزوجها.

وتتواصل الأحداث ويتورط سلطان في شخصيات أخرى لداليا، فعندما تتقمص شخصة المحامية يتظاهر بأنه متهم ويطلب منها الدفاع عنه محاولاً استغلال الفرصة لإيقاعها في حبه، وفعلاً يعترف بارتكابه جريمة، لكن المفاجأة أن الجريمة لا تكون وهمية ويُلقى القبض عليه ويدخل المحكمة متهماً وعندما تترافع عنه زوجته يُحكم عليه بالإعدام.

خادمة وممرضة

شخصيات داليا لم تتوقف عند حدود الطبقة الراقية، إذ تذهب للعمل خادمة في فيلا رجل ثري يعيش مع ابنيه الشابين فيذهب زوجها خلفها للعمل كنادل ومعه الطبيب صديقه بهجت الذي يتظاهر بأنه الطباخ، وتبدأ سلسلة مواقف كوميدية لا تتوقف إلا باكتشاف تورطهم في مشكلة كبيرة داخل الفيلا.

وعندما تقرر داليا المشاركة في بطولة الملاكمة ينافسها سلطان في تحدٍ وينتصر عليها في المباراة، فيما تواجه مشكلة عندما تعمل ممرضة في دار مسنين، حيث يلاحقها زوجها وصديقه في الدار ويتظاهران بأنهما مسنان ويُفاجآن بأن صاحب الدار مجنون سادي يعذب النزلاء، وتبدأ خطة الهروب ومحاولة إنقاذ المسنين.

أحمد الفيشاوي

أحد ضيوف الشرف في المسلسل الفنان أحمد الفيشاوي، وهو يجسد دور زعيم عصابة «الأندر بوكسر»، يظهر عندما تقرر داليا العمل «دي جي» فيتظاهر زوجها وصديقه بأنهما زنجيان. ومع نهاية الأحداث، يكتشف سلطان أن زوجته كانت تخدعه طوال الوقت.