افتتح رئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد جلسة المجلس الاعتيادية لدور الانعقاد الحادي عشر، حيث بدأت أعمال الجلسة بقراءة باب الرسائل الواردة، ووافق المجلس على كتاب العضو محمد المعجل بشأن استقالته من لجنة محافظة الجهراء، وتمت إضافة جميع أعمال اللجنة إلى أعمال لجنة محافظة العاصمة.

ثم انتقل المجلس إلى مناقشة محضر اجتماع لجنة محافظة العاصمة، حيث وافق المجلس على عدم موافقة اللجنة الكتاب المقدم من عادل سيف بشأن تخصيص مواقف سيارات سطحية بمنطقة كيفان.

Ad

ثم تمت مناقشة طلب وزارة الأشغال العامة تجديد الترخيص بسكن عمال مؤقت في منطقة الصليبية للشركة الأحمدية للمقاولات، حيث تمت الموافقة على الطلب.

مختبرات

كما تمت الموافقة على طلب وزارة الكهرباء والماء تخصيص مسار لإنشاء خط مياه عذبة قطر 150 مم لتغذية منشآت ومبنى مجمع النفط الثقيل في حقل جنوب الرتقة بشمال دولة الكويت.

ثم تم الانتقال لمناقشة الاقتراح المقدم من العضو عبدالله الكندري بشأن إنشاء مختبرات غذائية متنقلة لفحص مستوى التلوث في الخضار والفواكه، حيث طلب الجهاز التنفيذي تأجيل البت بالموضوع إلى حين موافاة المجلس بالرد، بعد ذلك تمت الموافقة على إعادة المقترح للجهاز التنفيذي.

كما تمت مناقشة الاقتراح المقدم من العضو أسامة العتيبي بشأن اعتماد الدور الاستشارية الهندسية لإصدار شهادة الأوصاف وفق القوانين واللوائح المنظمة لذلك، حيث تمنى العضو أسامة العتيبي "إعادته للجنة لإضافة مجموعة من الأمور" حيث تمت الموافقة على اعادة المقترح.

توسعة

ثم وافق المجلس على طلب توسعة المقبرة الجعفرية بمساحة 45000 م2، كما ناقش المجلس طلب وزارة الخارجية ترميم وإعادة تأهيل واستغلال مبنى شؤون القنصلية بالقطعة 2 ضمن منطقة المرقاب، حيث قال المدير العام للبلدية أحمد المنفوحي، إن هذه الأرض مخصصة أصلاً لوزارة الخارجية، لكن قال العضو حسن كمال، إن المعاملة لا يوجد فيها الرأي الفني ولا حتى رأي المخطط الهيكلي.

بينما قال نائب رئيس المجلس البلدي مشعل الجويسري "احنا ابتلشنا بالبلدية وبالرأي الفني لأن الظاهر المكتب الفني أكبر سلطة من مدير عام البلدية".

ثم تمت الموافقة على الطلب والانتقال الى الاقتراح المقدم بشان تخصيص أرض لنادي الإعاقة الذهنية ونادي وربة الرياضي للمعاقين ، حيث تمت الموافقة على المقترح.

كما ناقش المجلس الطلب المقدم من مؤسسة لوكابروجكت للمقاولات العامة للمباني بشأن تعديل على لائحة التراخيص لاستغلال المساحات والأرصفة حيث وافق المجلس على إحالة الطلب للإدارة.

الفروانية

ومن ثم انتقل المجلس لمناقشة محضر اجتماع لجنة الفروانية، التي احتوت على مجموعة من المعاملات الروتينية، ومن أهمها طلب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تخصيص موقع بمساحة 150م2 لإقامة نشاط بنك ضمن مركز ضاحية العمرية، حيث تمت الموافقة على الطلب.

كما ناقش المجلس كتاب وزارة الداخلية المتعلق بطبيعة حركة المرور بشأن طلب جامعة الكويت استغلال الموقع رقم 206 كمركز ثقافي بمدينة صباح السالم الجامعية، بدلاً من مركز مؤتمرات، حيث تمت الموافقة على الطلب.

كما اعترض المجلس على طلب محافظ الفروانية الشيخ فيصل الحمود الصباح بتحويل القسائم 74-76-78-80-82-89 بمنطقة خيطان الجنوبي قطعة 4 إلى حديقة عامة.

لائحة

ثم انتقل المجلس لمناقشة محضصر اجتماع اللجنة القانونية حيث تطرق المجلس للاقتراح المقدم من رئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد بشأن لائحة الشروط الصحية لوحدات بيع المواد الغذائية المتنقلة.

حيث أبدى الممثل القانوني رأيه بأنه لايوجد أي رأي قانوني أو فني ضمن الكتب المرفقة بالمقترح، بينما أكد رئيس اللجنة العضو علي الموسى قائلا: "هذا غير صحيح، فكل الموافقات والرأي التنظيمي والرأي القانوني موجود، كما أن هيئة الغذاء أكدت أن هذا من اختصاص المجلس البلدي، ومن المفروض أن كل هذا النقاش يكون باللجنة المتخصصة ونحن بالفعل قد انهينا المناقشة، وأنا استغرب من إثارة الموضوع من جديد".

من جانبه، قال نائب المدير العام لبلدية الكويت فيصل صادق، "إن هذه اللائحة من اختصاص بلدية الكويت، وليست من اختصاص هيئة الغذاء، فنحن مسؤولون عن السيارات وعن النظافة، وعن إشغال الطرق والإعلانات، فحالياً الأنشطة الموجودة هي أنشطة غذائية، كما أن الهيئة لن تحدد أي موقع دون الرجوع إلى البلدية، بالتالي فإن اللائحة تابعة لبلدية الكويت".

أما المنفوحي فقال، إن هذه اللائحة ستكون دعامة كبرى للمشاريع الصغيرة، ونحن نطلب تغيير اسم اللائحة وان تسمى لائحة السيارات المتنقلة والعربات المقطورة".

واعترض العضو حسن كمال على المادة رقم 4 من اللائحة والتي تنص على تفويض مدير عام البلدية بإلغاء الترخيص، حيث أكد كمال أنه لابد أن تشترط موافقة المجلس البلدي، ومن ثم تمت الموافقة على اللائحة.