قال الإسباني رفاييل نادال إن الفوز بثنائية فرنسا المفتوحة وويمبلدون للمرة الثالثة في مسيرته سيكون "صعبا"، لكنه متحمس لخوض التحدي، في إطار استعداداته لموسم الملاعب العشبية.

وفاز اللاعب (31 عاما) بلقب فرنسا المفتوحة للمرة العاشرة، وهو إنجاز لا سابق له، الأحد، بعدما سحق السويسري ستانيسلاس فافرينكا.

Ad

وأكد نادال بأدائه القوي استعادة أفضل مستوياته الفنية والبدنية، بعدما تأهل إلى نهائي بطولة أستراليا المفتوحة في بداية العام، وارتقى للمركز الثاني في التصنيف العالمي، وهو أعلى مراكزه منذ 2014 عندما بدأت معاناته مع الإصابات.

وتحولت الأنظار لويمبلدون، ولم يكن هناك بُد من الحديث عن تكرار نادال للإنجاز الذي حققه عامي 2008 و2010 عندما فاز بلقب البطولة التي تقام على الملاعب العشبية، بعدما فاز في باريس دون خسارة أي مجموعة.

لكن نادال حذر من اعتباره مرشحا للفوز ببطولة ويمبلدون، حيث خسر النهائي ثلاث مرات، وكان سجله في النسخ الأخيرة هزيلا.

وقال نادال الذي خسر 35 شوطا فقط في فرنسا المفتوحة هذا العام، ليصبح أول لاعب يفوز بلقب بطولة كبرى عشر مرات في عصر الاحتراف: "منذ أن تعرضت لمشكلات بركبتي في 2012، واللعب على الأراضي العشبية صعب بالنسبة لي".

وأضاف: "سنرى كيف ستتعامل ركبتي مع الوضع. اللعب على الأراضي العشبية أمر خاص. تحتاج إلى أن يكون جسدك منخفضا. تفتقد بعض الثبات".

وتابع: "لكن ضع في حسبانك أنني وصلت إلى نهائي ويمبلدون خمس مرات. أحب اللعب على الملاعب العشبية. على الملاعب العشبية كل شيء وارد. أنا متحمس".

... ويقفز إلى المركز الثاني في التصنيف

قفز الإسباني رافاييل نادال إلى المركز الثاني في التصنيف العالمي لمحترفي التنس بالنسخة الجديدة للتصنيف، والصادرة عن الرابطة العالمية لمحترفي التنس.

واستفاد نادال من فوزه بلقبه العاشر (رقم قياسي) في بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس)، ثاني بطولات "غراند سلام" الأربع الكبرى، هذا الموسم، وتقدم من المركز الرابع إلى الثاني، رافعا رصيده إلى 7285 نقطة، فيما حافظ البريطاني آندي موراي على صدارة التصنيف، برصيد 9890 نقطة.

وكان موراي ودع "رولان غاروس" من الدور قبل النهائي، ليتقلص رصيده من النقاط في التصنيف، لكنه حافظ على الصدارة.

وواصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الأول على العالم سابقا، مسلسل ترنحه، وتراجع من المركز الثاني إلى الرابع برصيد 5805 نقاط، ليكون أسوأ ترتيب له في التصنيف منذ أكتوبر 2009.

وحافظ السويسري ستانيسلاس فافرينكا على موقعه في المركز الثالث، برصيد 6175 نقطة، رغم خسارته في المباراة النهائية لـ"رولان غاروس".

وجاءت المراكز التالية من الخامس إلى العاشر على الترتيب من نصيب السويسري روجيه فيدرر (4945 نقطة)، والكندي ميلوش راونيتش (4450 نقطة)، والكرواتي مارين سيليتش (4115 نقطة)، والنمساوي دومينيك ثيم (3985 نقطة)، والياباني كي نيشيكوري (3830 نقطة)، والألماني ألكسندر زفيريف (3070 نقطة).