أكد نائب بريطاني عن حزب المحافظين أن رئيسة الوزراء تيريزا ماي قالت لنواب من الحزب إنها ستبقى في الزعامة، طالما أرادوا ذلك.

وذكر نائب كان حاضرا اجتماع الحزب أن ماي اعتذرت مرارا عن عدم تحقيقها أغلبية واضحة في انتخابات الأسبوع الماضي، مضيفا: «قالت: الشخص الذي أدخلكم في هذه الفوضى هو أنا، وأنا من سيخرجكم منها... سأظل في الخدمة طالما أردتم ذلك».

Ad

وأشار نواب إلى أن الاجتماع خلا من الأصوات المعارضة، وأن آخر ما تحتاجه بريطانيا هو انتخابات أخرى أو سباق آخر على الزعامة.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي دعت إلى انتخابات مبكرة، لتعزيز موقفها في محادثات الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، وهي واثقة من تعزيز أغلبية حزب المحافظين الذي تقوده، لكن بدلا من ذلك تقلصت سلطتها.

من جهة أخرى، وبعد نكستها الانتخابية، أجرت ماي أمس مشاورات حاسمة مع أرلين فوستر رئيسة الحزب الوحدوي الديمقراطي في أيرلندا الشمالية، الذي يعتبر دعمه أساسيا لتتمكن من تأمين غالبية تخولها الحكم.

وقالت فوستر أمس الأول إن «المحادثات مستمرة»، مضيفة ان «المصلحة الوطنية هي في صلب» هذه المفاوضات، ووصفت إياها بأنها ايجابية.

في شأن متصل، أجرى عدد من كبار مسؤولي الاتحاد الاوروبي والمسؤولين البريطانيين محادثات بشأن بدء مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، لكنهم اخفقوا في التوصل الى موعد لبدء تلك المفاوضات، وسط تداعيات نتيجة الانتخابات البريطانية.

وكان من المقرر أن تبدأ المفاوضات المقررة مبدئيا لمدة عامين بين وزير البريكست البريطاني ديفيد ديفيس ومسؤول البريكست في الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه، رسميا في 19 يونيو.