كشف وزير الصحة د. جمال الحربي عن مخاطبة ديوان الخدمة المدنية لإقرار البدلات الخاصة بالصيادلة، مشيرا إلى أنه سيتدخل لدى الديوان لحل بعض القضايا التي تواجه قطاع الصيدلة في الكويت ومن بينها الهيكل التنظيمي.

وقال الحربي في تصريح للصحافيين مساء أمس الأول على هامش الغبقة الرمضانية التي نظمتها الجمعية الصيدلية إنه ناقش مع الصيادلة مسألة التخصصات العليا للصيادلة مثل الصيدلة السريرية، والتي تعد من التخصصات الهامة التي يستغرق الصيدلي عامين للحصول عليها، بعد الأعوام الخمسة الخاصة بدراسة بكالوريوس الصيدلة، وهو تخصص هام نحتاج إليه كثيرا.

Ad

وشدد على أهمية الملف الطبي الالكتروني للربط بين مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستودعات والمستشفيات لدعم الصيدليات وتغطية أي نقص فيها بأسرع وقت ممكن.

وأكد الحربي أنه سيجتمع مع الصيادلة قريبا، مشددا على ان اهتمامه لا ينصب فقط على الأطباء البشريين وأطباء الاسنان، وانما يمتد ليشمل الصيادلة أيضا إلى جانب المهن المساعدة من فنيي الطوارئ وغيرهم، وكذلك التعليم الطبي المستمر لكل الفئات الطبية أي كل ما يتعلق بالجسم الطبي.

وعن لقائه، سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد قال الحربي: «التقينا سمو الأمير مع البروفيسور كمال الشومر الحائز على الجائزة العالمية لأمراض الغدد الصماء وهو رئيس الوحدة في مستشفى مبارك الكبير وحصل على الجائزة من تكساس بأميركا، حيث تم اختياره من بين 16 ألف عضو من خارج الولايات المتحدة الاميركية من 92 دولة، حيث يعد أفضل طبيب عالمي في هذا الجانب وهذا مفخرة للكويت لأنها المرة الأولى التي تحصل فيها الكويت على هذه الجائزة ونتمنى ان يكون قدوة لباقي الأطباء».

من جانبه، أشاد أمين صندوق الجمعية الصيدلانية الصيدلي أحمد شمس الدين بجهود الوزير الحربي في تذليل كافة العقبات التي تواجه الصيادلة وعلى رأسها البدلات التي طالبت بها الجمعية في أول لقاء جمعها بالحربي، حيث قامت الوزارة بمخاطبة ديوان الخدمة لإقرار هذه البدلات بالتزامن مع البدلات الخاصة بجمعيتي أطباء الأسنان والاطباء البشريين، مشيرا إلى أن الوزير وعد بالنظر في طلب الجمعية بالمساواة بين الصيادلة والأطباء في الاجازات الدراسية.

وكشف شمس الدين في تصريح صحافي على هامش الغبقة عن بدء اجراءات تحديث الهيكل الوظيفي للصيادلة بعد اجازة عيد الفطر مباشرة حيث ستقوم الوزارة بمخاطبة ديوان الخدمة المدنية لتفعيل الهيكل الجديد للصيادلة والذي يضم 120 وظيفة إشرافية للصيادلة، مشددا على أهمية الهيكل الوظيفي المحدث في جذب الصيادلة للعمل في القطاع الحكومي ومن ثم مواجهة ظاهرة عزوف الصيادلة عن العمل في القطاع الحكومي في مقابل القطاع الخاص بسبب عدم توفر هيكل تنظيمي مناسب.

وفيما يتعلق بتفعيل بنود قانون الصيدلة المعدل، أكد شمس الدين بدء تطبيق القانون 30/2016 الخاص بالجمعيات التعاونية 28 يونيو الجاري حيث انتهت وزارة الصحة من مخاطبة الجهات المختصة لكي يتم تفعيل القانون والذي يحرص على أن تكون جميع رخص الصيدليات بالجمعيات التعاونية باسم صيادلة كويتيين.