بغداد ودمشق تقيمان مركز تنسيق عسكرياً

العبادي يعتبر إعلان الاستفتاء الكردي «غير موفق»

نشر في 14-06-2017
آخر تحديث 14-06-2017 | 18:20
 وزارة الدفاع العراقية
وزارة الدفاع العراقية
أفادت وزارة الدفاع العراقية اليوم ، أن وفدا عسكريا سوريا رفيع المستوى مواليا لحكومة الرئيس بشار الاسد بحث مع القيادات العراقية سبل إقامة مركز تنسيق عسكري مشترك بين البلدين وزيادة التعاون العسكري في المناطق الحدودية بينهما.

وذكرت الوزارة في بيان، أن هذه الملفات بحثت خلال استقبال رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول الركن عثمان الغانمي وفدا رفيع المستوى من وزارة الدفاع السورية ضم رئيس هيئة العمليات السوري.

وأوضح البيان ان الطرفين ناقشا عددا من القضايا الحيوية، ومنها مسرح العمليات العراقي- السوري باعتباره مسرحا واحدا لمواجهة عدو مشترك هو تنظيم داعش، وذلك يتطلب المزيد من التعاون والتنسيق في مجال تبادل المعلومات الاستخبارية، لافتا إلى أن الطرفين اتفقا على ضبط الحدود من القوات النظامية للجيشين العراقي والسوري لإدامة الضغط المتواصل على «داعش» وإنشاء مركز عمليات مشترك يتم من خلاله التنسيق بين الجانبين.

ونقل البيان عن الغانمي قوله إنه «تم وضع جدول زمني على هذا الاتفاق وتحقيق مرونة في الضربات الجوية للقوة الجوية العراقية التي تستهدف مواقع العدو القريبة من الحدود المشتركة».

في سياق آخر، تحقق القوات العراقية تقدماً كبيراً في معركة تحرير مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمال العراق. وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت اليوم ، إن «قوة من الشرطة الاتحادية نفذت، عملية تكتيكية قتلت خلالها عشرات الدواعش بعد أن استدرجتهم من محيط جامع النوري باتجاه منطقة الدندان المحررة».

وصدت الشرطة الاتحادية هجوما عنيفا لـ «داعش» على منطقة النبي شيت ضمن الموصل القديمة وسط المدينة بعد هجوم استمر أكثر من خمس ساعات على خطوط الصد الدفاعية في تلك المناطق.

وأوضحت أن تنظيم داعش شن هجوما آخر ضمن تخوم الموصل القديمة على الخطوط الدفاعية للشرطة في منطقة باب الطوب وسط الموصل.

على صعيد آخر، اعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مساء اليوم الأول، أن إعلان سلطات إقليم كردستان العراق إجراء استفتاء على استقلال الإقليم في 25 سبتمبر المقبل «غير موفق».

وقال العبادي خلال مؤتمر صحافي: «أي جزء من العراق لديه تطلعات، ولديه حلم، ونحن نحترم ذلك، حتى ولو نختلف معه، فهذا حق».

وأضاف: «لكن نحن نعيش في وطن واحد شركاء، لدينا دستور صوتنا عليه جميعا ولدينا برلمان اتحادي وحكومة اتحادية»، مؤكدا انه سيدعو الأكراد الى مفاوضات في بغداد.

يذكر أن رئيس الإقليم مسعود البارزاني أعلن في السابع من يونيو الجاري، أنه سيتم إجراء استفتاء في مناطق العراق الكردية في 25 سبتمبر المقبل على إقامة دولة مستقلة.

back to top