قال الرئيس التنفيذي لشركة الأرجان العالمية العقارية، خالد المشعان إن «الشركة تخطط حالياً لبدء مشروع عقاري في المغرب تصل تكلفته إلى 75 مليون دولار مع شركاء آخرين، كما تدرس طرح سندات أو صكوك لتمويل مشروع جديد في الكويت».

وقال المشعان في مقابلة مع «رويترز»، إن «استراتيجية الشركة المستمرة منذ 2016، التي تنتهي في 2020، مبنية على الاعتماد على الدخل الثابت، وهو ما يعني زيادة المباني والعقارات المدرة للدخل». وأوضح أن «الهدف النهائي لهذه الاستراتيجية هو الوصول إلى تحقيق أرباح صافية بمقدار 5 ملايين دينار في 2020، أي بواقع 40 فلسا للسهم الواحد، وأن تبلغ التوزيعات 20 فلسا للسهم في العام ذاته، وأن تحقق الشركة أرباحا تشغيلية قدرها 10 ملايين دينار في ذلك العام».

Ad

وحققت الشركة في 2016 صافي ربح بلغ 1.8 مليون دينار، أو ما يعادل 7.09 فلوس للسهم الواحد، ووزعت 10 فلوس للسهم، وبلغت أرباحها التشغيلية 2.9 مليون دينار.

وحول مشروع الشركة في المغرب قال المشعان، إن «الأرجان حصلت على موافقة الجمعية العمومية لفتح فرع لها في المملكة التي اعتبرها سوقا واعدا»، مضيفا أن البداية ستكون من الدار البيضاء من خلال مشروع لتوفير وحدات سكنية لذوي الدخل المتوسط، كما يضم أيضاً مكاتب إدارية وأماكن تجارية.

وقال إن «حصة الشركة في هذا المشروع ستكون 35 في المئة، والنسبة الباقية لشركاء آخرين»، مشيراً إلى أن التمويل سيتم عبر المساهمين والبنوك المغربية.

وسددت الشركة في أبريل الماضي قيمة سندات مدتها خمس سنوات بمبلغ 17.36 مليون دينار، بالإضافة إلى فوائدها في تاريخ استحقاقها.

وقال المشعان إن الشركة «في طور الدراسة» لإصدار سندات أو صكوك جديدة، بعد أن حصلت على موافقة الجمعية العمومية التي عقدت في 29 مايو على هذا الأمر، مبيناً أن هذه السندات أو الصكوك ستكون مخصصة لأحد مشاريع الشركة في الكويت،

ولم يحدد المشعان قيمة السندات أو الصكوك.

وذكر الرئيس التنفيذي أن نسبة ديون الشركة حاليا 0.6 في المئة من قيمة الأصول وهي نسبة «جيدة». وأضاف أن «الشركة ستركز عملها في الفترة المقبلة في الكويت، حيث تمتلك عدة مشاريع مكتملة وأخرى في طور الإنشاء حاليا، منها مشروع أرجان سكوير الواقع في منطقة السالمية، ومشروع آخر في منطقة صباح السالم، حيث تبلغ كلفتهما الإجمالية نحو 12 مليون دينار».

وأوضح أن «مشروع السالمية عبارة عن مركز تجاري، إضافة إلى مبنى للتأهيل البدني، وسيتم افتتاحه بنهاية 2017، أما مشروع صباح السالم فهو ناد صحي للرياضة البدنية، وسيتم افتتاحه بنهاية 2018».