في 17 أبريل عام 1951، وقعت السيدة فاطمة اليوسف، الشهيرة باسم «روزاليوسف» خطاباً إلى «حضرة صاحب العزة مدير قلم المطبوعات بمحافظة العاصمة» تفيده فيه بصدور مجلة «صباح الخير» أسبوعياً كل يوم خميس، غير أن المجلة لم تصدر بهذا الإخطار، كما لم تصدر بعد الإخطار الثاني الذي أرسل في العام 1954، حتى استقر على إصدارها في 17 يناير 1956، برئاسة تحرير الكاتب الصحافي أحمد بهاء الدين، ليكون أصغر رئيس تحرير في مصر – 31 عاماً – بعد الأخوين مصطفى وعلي أمين.

صدر العدد الأول تحت الشعار الذي اختاره بهاء الدين «للقلوب الشابة والعقول المتحررة»، ليستعين بصديقه صلاح جاهين، بل ويفتح له صفحات المجلة على مصراعيها، ليقدم عبرها رسومه الكاريكاتورية، فعمد صلاح إلى ابتكار شخصيات كارتونية من إبداعه، لتعيش مع المصريين أفراحهم وأحزانهم، وتنقل إليهم انتقاداته الساخرة اللاذعة لكل الأوضاع الخاطئة، وكما انتشرت أشعار صلاح وأغانيه، انتشرت بسرعة شخصياته الكارتونية أيضاً، قيس وليلى، قهوة النشاط، الفهامة، درش، وغيرها من الشخصيات التي راح جمهور القراء ينتظر أن تطل عليه كل أسبوع، عبر صفحات المجلة.

Ad

كان يسعده جداً، أن يستوقفه أحد القراء في الشارع ليعلق له على واحدة من رسوماته التي شاهدها أخيراً وفهم قصده منها، أما أكثر ما كان يسعده فهو أن يسمع بظهور شاعر جديد يكتب بالعامية، ما جعله يخصص باباً صحافياً في مجلة «صباح الخير» بعنوان «شاعر جديد أعجبني»، يقدّم من خلاله أسماء شعراء، البعض جديد يكتب لأول مرة، والبعض الآخر لفت أنظار المثقفين، بأشعاره العامية، بحثاً عما أطلق عليه «عزوة العامية»، حتى أنه كان يفرح «فرحة طفولية» غامرة بميلاد قصيدة جديدة أو شاعر جديد، وكلما أعجب بشاعر جديد التقى به، يحتضنه ويلقي على سمعه تلك الجملة التي قالها لصديقه الشاعر فؤاد حداد، عندما التقاه أول مرة صائحاً: «الحمد لله.. أنا حاسس إننا بقينا كتير».

فرحة التأميم

شعر جاهين بإحساس جديد لم يشعر به من قبل، على المستويات كافة، مهنياً وإنسانياً وإبداعياً وسياسياً، حتى أنه رغم حجمه الضخم ووزنه الثقيل، قفز من فوق الكرسي حتى كاد أن يلمس سقف حجرته، عندما سمع قرار الزعيم جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس، في العيد الرابع لـ «ثورة 23 يوليو» في العام 1956، رداً على رفض البنك الدولي تمويل بناء «السد العالي»، فانفعل صلاح جاهين بشكل كبير، وكتب «موال عشان القنال»:

الشـعب واقف على شـط القنـال.. كـلـه

وكـل غليـون يفوت ينــده لـه ويـقول لـه

سـيب اللي مغلـول يـموت من حسرته وغله

إحـنـا حـفرنـا القنـال بإيدينـا وأسـناننا

وطـردنـا منـه غـريب ما بقاش حايوصل له

سـيب اللي مغلـول في لندن وف باريز مغلول

يشـد شـعره ويصـرخ م القـرون مخلول

يـهـاتـي .. لم حد يسـمع صـوته مهما يقول

هـو حـايلطـم ويـخبط راسـه في الحيطـة

وإحنا حانمشى ف طريقنا للهدف على طول

إيــدن يقــول:

إزاي قـنـاة السويـس يـا إخـواننــا تتأمم

ده مـوش كـلام .. أمـال إحنا إزاي حانتسمم؟

ناكـل منين؟ بـعدمـا عدمناكـي يا أسـهم؟

مافيش كـلام زي ده يـاللا ابـعتوا الأسطول

يقف قصـاد مصـــر.. عند الأمـر يتقدم !

شعـبـان يقـول:

بـاردون يـا إيـدن أنـا راجـل عـلى قــدي

لـكن حـأجـاوب عليك واخـد معــاك وادي

مين اللي شـال بـالغلق على كتفه؟ مش جدي؟

مين اللي سف التـراب والوحـلة؟ مش جدي؟

مين اللي مـات م البـلاوي الزرقا؟ مش جدي؟

والميـة دي ماشية فين؟ مش ماشية في بلادنا؟

خــلاص يـا إيـدن ادينــي قلت لك ردي

إيــدن يقــول:

لـكن دي شـريـان مهم عشــان بريطـانيا

وفـوق كـده لسـه فيه بـرضـه حاجات تانية

بخصـوص فـرنســا وأمـيركـا وألمـانيـا

ما أقـدرش أسـيب القنـال في إيد جمال وحده

أحسن حاجات "موش كويس” تجرى في الدنيا

عوضين يقـول:

إزاى تـجيب سـيرة الشـريـان وأنـا جــزار

عمـري ماشفتش خـروف أو عجـل والا حمـار

له عـرق نـاقـص.. وموجـود عند سـابع جار

كـل البهــايـم عــروقهـا جـوه جتتـهـا

أمـا أنت راجــل علـى رأي الـمثـل فشـار

إيــدن يقـول:

أضـمن منين المــلاحـة تسـير بـحـريــة

وإن العـواقب ســليمـة ميــة فـي الـميــة

لازم قنـاة السـويس مـاتـكونش مصــريــة

لازم قنـاة السـويس إحـنـا اللـي نـحـكـمها

ونـديـر شـؤونـهـا وتبقــى الاســم دوليــة

جـابـر يقـول:

مـن صـغر سـني وأنـا ريـس علـى الـميـة

شـايـف جــميع المــراكب والمـراكـبيــة

رايـحـة وجـايـة فـي خيـر وسـلام وحـرية

مـن بـور سـعيـد للسويس لـم فيـه ولا قـارب

إلا وأنـا بـقلبـي حـارسـه وشـايـله في عينيا

بـلاش يـا إيـدن تقول حــرية وتـدجــل

ده كـل شـيء في التاريخ مـكـتوب ومتسجل

وأنت حسابـك مـع الـحـرية متأجــل

بـلاش تقول اسـمهـا واسـمع زعيمنـا جـمـال

وهو بـيـكلم الأحـرار وبيجـلجـل

إيــدن يقـول:

هـاتـوا الـدول تـجتمع في الـمؤتمـر هـاتوا

هــاتــوا دالاس بـالعجـل مــن دولارات

وهـاتـوا بينـو يـعينـه في مناوراتــه

إيــاك نـعـود للقنــال بحكـايـة التـدويـل 

ويـعـود لنـا عـهـد لاسـتعمار ولــذاته

محمـود يقـول:

خـلي الـدول تـجتمع فـي الـمؤتمـر خـلـي

يـحـكم دالاس ع الــدول ويقـول ويـملــي 

يـحـكم علينـا ويـعــزل فينــا ويــولــي

دي مـؤامـرة مش مـؤتمــر وإحنا مانقـبلهـاش

وإحنا مـا نـعرفش مــؤتمــرات تــراللـي!

اتـلمـوا في الـمؤتمــر وانـفضـوا واتـلمـوا

ســبع ليـالــي ولا اتـفقـوا ولا اتـلمـوا

وقف دالاس يـقتــرح.. شـبيلوف حبس دمـه

وعـم بينـو وقف يـــاخـد بـإيـد عمـه

كـريشـنا قـام لـه وراح واخـده علـى مشمه

إيـدن صـبح يبـكـي من قـهره ومـن غمــه

يـا ميت نـدامـة عليك يـا مؤتـمـر لنــدن

حتـى اللـي راكــن عليك زودت لـه هـمـه

فين الـكـلام اللـي زي الشـومـة والنبــوت

ينـزل على اللـي معادينـا المـجـرم الممقوت

اللـي على نـهبنــا وســـلبنا حـايمـوت

إيـدن زعيـم الـدجـل.. أبـو شـنب فضــة

شـايب وعـايب.. خــدوه ياولاد حـارتنـا توت

...

في غمرة سعادته بقرار الزعيم بتأميم قنال السويس، أصدر صلاح جاهين ديوانه الثاني القصير «موال عشان القنال» والذي يتضح من اسمه أنه كتبه بوزن «الموال الشعبي» في «خماسيات» تتخللها مقاطع غنائية بأوزان مختلفة، فحقق نجاحاً مضافاً.

في هذه الفترة توثقت علاقته بنصفه الثاني سيد مكاوي، حيث وجد كل منهما ضالته في الآخر، ذلك النموذج الذي بحث عنه كل منهما على طريقة سيد درويش وبديع خيري، أو بيرم التونسي وزكريا أحمد.

وبعد عدة أشهر من التقاء الصديقين جاء أول تعاون بينهما، حيث كتب جاهين أول أغنية للشيخ سيد، واقترح الأخير أن تؤديها المجموعة، ليس بصوته، لإيمانه الشديد بالغناء الجماعي، وأن جميع الناس لابد أن تغني، خاصة أن الأغنية تتحدث عن العمال والفلاحين، وهم خير من يعبر عن أنفسهم، فكتب له أغنية «يا صنايعي يا فلاح»، لحنها الشيخ سيد وغنتها المجموعة:

اعمل لنا مفتاح

يا صنايعي يا فلاح

تفتح أبواب الخير

أسوان مليانة حديد

انهض ومد الأيد

ومتمدهاش للغير

أعمل لنا مفتاح

بعدها كتب صلاح جاهين عدة أغنيات خفيفة من تلك النوعية التي يحبها الشيخ سيد، والتي اعتادت الإذاعة أن تقدمها في فترة الصباح مثل «نسيم القمر» و{اصحى يا محبوب اصحى»، ولحنها الشيخ سيد وقدمتها المجموعة أيضا.

مهمة وطنية

رغم التنوع الكبير في الأغاني الوطنية التي قدمت بمناسبة هذا الحدث الكبير، حيث تجلى مبدعو مصر ليقدموا 44 أغنية ونشيداً في عشرة أيام، من أروع ما أنتجته القريحة الإبداعية، إلا أن نجم جاهين بزغ من بينهم بشكل كبير ومميز، فبعد «موال عشان القنال» كتب «محلاك يا مصري» بمناسبة انسحاب المرشدين الأجانب من إدارة القنال بعد تأميمها، وما إن قرأتها كوكب الشرق أم كلثوم، حتى بادرت على الفور بالاتصال بصلاح وطلبت منه أن تغني هذه الكلمات، وعهدت بتلحينها إلى الموسيقار محمد الموجي، لتقوم بغنائها بعد أقل من أسبوع من انسحاب المرشدين الأجانب من القنال:

محلاك يا مصري وأنت ع الدفة

والنصرة عاملة في القنال زفة

يا أولاد بلدنا تعالوا ع الضفة

شاورولهم غنولهم وقولولهم

ريسنا قال ما فيش محال

راح الدخيل.. وابن البلد كفى

حيوا الرجال السمر فوق السفينة

حيوا اللي جاهدوا عشان ما يفرح وادينا

بصت لنا الدنيا وشافت عملهم

غنت بكل لسان على كل مينا

أنا قلبي فاكر لسه مين اللي جرحه

ولولا يوم النصر ما اتلم جرحه

شفت القنال في أيدين رجال من بلادي

رفرف عليهم قلبي من كتر فرحه

حبايبنا شرق وغرب جايين بلادنا

يشاهدوا نور الحق فوق كل مادنة

ونسيمنا بالأحضان مقابل راياتهم

وقنالنا يحكي لهم حكاية جهادنا

في الوقت نفسه اختار الموسيقار محمود الشريف عددا من أبيات قصيدة "موال عشان القنال” ولحنها تحت عنوان "يا سايق الغليون”  وغناها المطرب محمد عبد المطلب، وهي من الأغاني التي تحمل مفردات أهل القنال الذين يطلقون على "القارب” الذي يعمل بماتور لفظ "غليون” وهو لفظ محرف للكلمة اليونانية "جليون” فجاءت الأغنية كأنها رسالة من سكان منطقة قنال السويس لباقي سكان مصر:

يا سايق الغليون.. عدي القنال عدي

وقبل ما تعدي.. خد مننا ودي

دا اللي فتح بحر القنال جدي

عدي القنال عدي القنال عدي

بحر القنال يا كترها رماله

وجدنا فوق الكتاف شاله

بحر القنال اتبدلت حاله

وجدنا يتهنى بعيـاله

مؤامرة دولية

بدأ التعاون بين الصديقين جاهين ومكاوي يثمر أعمالاً تلفت الأنظار بقوة إليهما، وما كاد القطار ينطلق، حتى حدث ما أوقفه، فلم تكتمل فرحة المصريين بعودة «قنال السويس»، حيث لم تمر أيام إلا وبدأ إعلام الدول الاستعمارية الكبرى، خاصة بريطانيا وفرنسا، يشن هجوماً عنيفاً على مصر.

لأن بريطانيا أكثر المتضررين من قرار تأميم القنال، كونها تمتلك 45% من أسهم القناة، بدأت التفكير بإسقاط جمال عبد الناصر، فتبلورت خطتها من خلال فرض عقوبات اقتصادية على مصر، ولم تقف ردة فعل قرار تأميم القنال عند بريطانيا فحسب، بل امتد الأمر إلى فرنسا والولايات المتحدة الأميركية، ثم وجهت بريطانيا الدعوة إلى 23 دولة لحضور مؤتمر لندن في 16 أغسطس 1956. وأعلنت فرنسا وبريطانيا تعبئة الاحتياطي، وأذيع رسمياً تحرك قواتهما وأساطيلهما، فانتهزت إسرائيل الفرصة وهاجمت الحدود المصرية، ودخلت إلى سيناء في 29 أكتوبر 1956، فأصدرت كل من بريطانيا وفرنسا إنذاراً بوقف الحرب وانسحاب الجيش المصري والإسرائيلي لمسافة 10 كيلومترات من ضفتي قناة السويس، ما يعني فقدان مصر سيطرتها على قنال السويس، ولما رفضت مصر نزلت القوات البريطانية والفرنسية في بور سعيد ومنطقة القنال، وكان واضحاً أن ما حدث هو مؤامرة بين الدول الثلاث.

التقى سيد مكاوي بصديقه صلاح جاهين، وهو في حالة من الهياج النفسي والضيق من العدوان، يشعر كأنما ثمة بركان يغلي بداخله يريد أن ينفجر، في الوقت نفسه تمنى الشيخ سيد لو أنه كان مبصراً ليستطيع السفر إلى مدن القنال ويكون إلى جوار أهالي بورسعيد في تصديهم لهذا العدوان الغاشم، أو أضعف الإيمان أن يصل إليهم صوته ليشد من أزرهم:

*دي مقدور عليها.. ممكن صوتنا يوصلهم من هنا يا شيخ سيد

=قصدك بالغنا يعني

*وهو الغنا شوية.. الكلام هايخلينا نحارب معاهم.. لأن لازم كل الناس تحارب

=طب ومستني أيه.. ما تكتب يا صلاح اكتب

*أنا كتبت بالفعل.. والكلمات أهي معايا.. أسمع وقوللي أيه رأيك:

ﺡ ﻨﺤﺎﺭﺏ ﺡ ﻨﺤﺎﺭﺏ ﺡ ﻨﺤﺎﺭﺏ

كل ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺡ ﺘﺤﺎﺭﺏ

ﻤﺵ ﺨﺎﻴﻔﻴﻥ ﻡ ﺍﻟﺠﺎﻴﻴﻥ

ﺒﺎﻟﻤﻼﻴﻴﻥ ﺡ ﻨﺤﺎﺭﺏ

ﺡ ﻨﺤﺎﺭﺏ ﺤﺘﻰ ﺍﻟﻨﺼﺭ

ﺘﺤﻴﺎ ﻤﺼﺭ ﺘﺤﻴﺎ ﻤﺼﺭ

ﺡ ﻨﺤﺎﺭﺏ ﺡ ﻨﺤﺎﺭﺏ ﺡ ﻨﺤﺎﺭﺏ

رد الاعتبار

لم يمر اليوم إلا وقد لحن الشيخ سيد الأغنية، وتم تسجيلها في اليوم التالي وأذيعت في اليوم نفسه، وسرت الأغنية بين جموع الشعب سريان النار في الهشيم، وسمعت أم كلثوم الأغنية، فطلبت من صلاح جاهين كتابة أغنية وطنية لها، فكتب لها «والله زمان يا سلاحي» ولسان حاله يريد أن يطلب منها أن يلحنها الشيخ سيد مكاوي، غير أنها أعطتها للموسيقار كمال الطويل، وهي على يقين بأنه شريك تجربة نجاح عبد الحليم حافظ في الغناء الوطني، وتحديداً في أغنية «إحنا الشعب» فهي تبحث عن النجاح المضمون:

والله يا زمان يا سلاحي

اشتقت لك في كفاحي

انطق وأقول أنا صاحي

يا حرب والله زمان

والله زمان ع الجنود

زاحفه بترعد رعود

حالفة تروح لن تعود

إلا بنصر الزمان

هموا وضموا الصفوف

شيلوا الحياة على الكفوف

ياما العدو راح يشوف

منكم في نار الميدان

يا مجدنا يا مجدنا

يللي انبنيت عندنا بشقانا وكدنا

عمرك ما تبقى هوان

الشعب يزحف زي النور

الشعب جبال الشعب بحور

بركان غضبان بركان بيفور

زلزال بيشق لهم في قبور

حققت الأغنية نجاحاً مدوياً، حتى أنه لم يكن في مصر، كبير أو صغير، لم يحفظ الأغنية، الجميع يردد الأغنية، حتى أصبحت بمثابة نشيد وطني رسمي، خصوصا الأبيات الأربعة الأولى، فكان من الطبيعي أن يصل صدى نجاح الأغنية إلى المستشار بهجت حلمي، والد صلاح جاهين، ليدرك للمرة الأولى مدى عظمة ما يقوم به نجله وأهميته، وقيمة الشعر الذي يكتبه، لدرجة أن مصر كلها تردده، وقبلها سيدة الغناء العربي، لم يصدق أن تغني أم كلثوم من كلمات نجله، الذي اتهمه يوماً بالفشل، وكانت رؤية صلاح هي الأصح، عندما أكد له يوماً ما أنه سيجعل الناس تشير إليه لتعرفه باسم نجله، وهو ما حدث بالفعل، عندما بدأ يقدم نفسه لشخص ما يتعرف إليه لأول مرة، فيبادر الشخص متسائلا:

=هو حضرتك والد الشاعر صلاح جاهين اللي كتب «إحنا الشعب» و{والله زمان يا سلاحي»؟

قبل مرور شهرين تم انسحاب العدوان الثلاثي عن مدن القنال، معلناً انتصار مصر سياسياً، بعدما وجه الاتحاد السوفياتي إنذاراً بضرب لندن وباريس بالصواريخ، وتم الانسحاب في 23 ديسمبر من العام نفسه.

شعر سيد مكاوي بغيرة فنية عندما غنت أم كلثوم للملحنين الشابين كمال الطويل ومحمد الموجي، من كلمات صديقه صلاح جاهين، فقرر أن يأخذ خطوة إيجابية ويبادر إلى تقديم لحن لأم كلثوم، غير أن اللقاء لم يأت كما توقع، فرغم كلمات الترحيب والثناء والتشجيع، وثقتها الكبيرة بأنه سيكون له مستقبل كبير، إلا أنه خرج من المقابلة وهو لا يعرف ما إذا كان سعيداً أم حزيناً، إلا أن الشيخ سيد اعتبر أن اللقاء فشل، ورأى أنه ربما كان عليه أن ينتظر حتى تطلبه هي، ولا يكرر ما فعله ثانية.

مهبوش بخربوش الألم والضياع

قلبي ومنزوع م الضلوع انتزاع

يا مرايتي يا اللي بترسمي ضحكتي

يا هل ترى ده وش والا قناع

عجبي!!

...

حبيت.. لكن حب من غير حنان

وصاحبت لكن صُحبة ملهاش أمان

رحت لحكيم وأكتر لقيت بلوتي

إن اللي جوّه القلب مش ع اللسان

عجبي!!

...

ليه يا حبيبتي ما بيننا دايماً سفر

ده البعد ذنب كبير لا يُغتفر

ليه يا حبيبتي ما بيننا دايماً بحور

أعدي بحر ألاقي غيره اتحفر

عجبي!!

...

ورا كل شباك ألف عين مفتوحين

وأنا وأنتِ ماشيين يا غرامي الحزين

لو التصقنا نموت بضربة حجر

ولو افترقنا نموت متحسّرين

عجبي!!

....

نوح راح لحاله والطوفان استمر

مركبنا تايهة لسه مش لاقية بر

آه م الطوفان وآهين يا بر الأمان

إزاي تبان والدنيا غرقانة شر

عجبي!!

البقية في الحلقة المقبلة