أفاد رئيس مجلس إدارة شركة العربية العقارية «ع العقارية» عماد بوخمسين بأن الخسائر، التي حققتها الشركة في معظمها ناتجة عن انخفاض القيمة السوقية للعقارات المملوكة للشركة بمقدار 4 ملايين دينار كويتي، وكان نتيجة انخفاض قيمة الدينار أمام الدولار الأميركي والدرهم الإماراتي، مما أثر سلباً على قيمة موجودات الشركة خارج الكويت، بمبلغ قدره 720 ألف دينار، وهي من العوامل، التي ساهمت في زيادة الخسائر المالية.

وقال بوخمسين خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية، التي عقدت أمس، إن الشركة تعمل حالياً على إعادة وجدولة الديون قصيرة الأجل مع أحد البنوك المحلية، بفائدة منخفضة التكلفة وبفترة زمنية طويلة، مما سيكون له تأثير إيجابي على عمل استقرار المركز المالي للشركة في السنوات المقبلة.

Ad

وأضاف أن موجودات الشركة بلغت 178.9 مليون دينار، عن السنة المالية المنتهية في 2016، مقارنة بموجودات بلغت قيمتها 167.6 مليوناً، وذلك خلال السنة المالية المنتهية في 2015، أي بزيادة نسبتها 6.7 في المئة، فيما بلغت حقوق المساهمين 61.8 مليون دينار، مقارنة 70 مليوناً.

وأوضح أن لدى الشركة عقارات قيد التطوير بمبلغ 700 ألف دينار، في حين بلغت قيمة الاستثمارات العقارية 120.3 مليون دينار، مقارنة بـ 123.5 مليوناً، أي بانخفاض بلغت نسبته 2.6 في المئة.

وفيما يتعلق بمشاريع الشركة الحالية، ذكر أنه تم بدء التشغيل في برج كريستال وتم تأجير ما يقرب من 86 في المئة مع المطاعم والكافتيريات ، كذلك نسبة 70 في المئة، من المكاتب بالبرج بعقود مع أكبر الشركات والبنوك في الكويت، وتم تعديل استغلال الأدوار التجارية، لتصبح مخصصة للمطاعم وتم تأجيرها لمجموعة من أشهر المطاعم.

وبين بوخمسين أنه تم تشغيل مواقف السيارات المجاورة لبرج كريستال وبطاقة استيعابية 350 سيارة متصلة مع البرج بجسر زجاجي لخدمة رواج المجمع.

وأفاد بأن الشركة تعمل على توسعة فندق هيولدي إن، حيث يمثل الفندق إضافة حقيقية للمرافق السياحية، ويؤكد بعد استراتيجية الشركة وحسن بصيرتها في سياستها التوسعية المقبلة، حيث أثبتت دراسات الجدوى الاقتصادية حاجة البلاد إلى المزيد من المنشآت السياحية المحلية والفندية لتلبية حاجة السوق المحلي للخدمات الفندقية المتميزة ذات السمعة العالمية.

وتابع أنه وفقاً لتلك الرؤية، تمت توسعة المعهد الصحي واستراحة كبار الزوار وجارٍ استحداث صالة حفلات جديدة، كما تم الانتهاء من تصميم وترخيص المرحلة الثالثة بإنشاء برج جديد بارتفاع 32 دوراً يشمل غرفاً فندقية ومواقف سيارات متعددة الطوابق، متوقعاً أن تبدأ الشركة بتنفيذ هذه المرحلة قريباً.

وقال إنه تم تعديل رخصة بناء للبناية السكنية الواقعة في أرقى منطقة بالفروانية بجوار فندق الكراون بلازا، وأصبحت تتكون من سردابين لمواقف السيارات، و12 طابقاً متكرراً وجارٍ تنفيذ البناء.

وذكر أن عام 2016 وبالأخص النصف الثاني منه، شهد تأثراً واضحاً في أسعار النفط، بالإضافة إلى العديد من الأحداث، التي كان لها الأثر السلبي على أداء معظم الأسواق المالية في المنطقة، في حين جاء الأداء العام سلبياً لبورصة الكويت أقل بكثير، كنتيجة حتمية لضعف المحفزات في الاقتصاد المحلي عموماً.

وذكر أن كل تلك السلبيات سيطرت على مجريات السوق العقاري بكافة شرائحه، وأدت إلى انخفاض المؤشرات العقارية وانخفاض أسعار العقارات عموماً، إضافة إلى ضعف الطلب.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016.