علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة في وزارة الشؤون الاجتماعية، أن "فريق التفتيش الميداني المنوط به رصد وإزالة مخالفات التبرعات في المساجد والأسواق والمجمعات التجارية، وضبط القادمين إلى البلاد بسمة دخول ويقومون بجمع التبرعات، ضبط وافداً قام بتزوير هوية مندوب جمع تبرعات لإحدى الجمعيات الخيرية المشهرة حديثاً".

وقالت المصادر، إن "هذا الشخص المجهول لدى الوزارة، قام بجمع أموال من المصلين في أحد مساجد محافظة حولي، بدعوى تبعيته لإحدى الجمعيات الخيرية"، مشيرة إلى أنه "عقب ضبطه من قبل فريق التفتيش وتصوير هويته المزورة، تمكن من الهرب، وتم إبلاغ وزارة الداخلية بالواقعة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حياله، كما تم إبلاغ الجمعية، التي ادعى كذباً تبعيته لها، لتقديم بلاغ مماثل إلى الداخلية".

Ad

إلى ذلك، كشفت المصادر أن "فرق التفتيش الميداني المشكلة من قبل الوزارة لرصد وإزالة مخالفات جمع التبرعات خلال شهر رمضان، حررت قرابة 80 مخالفة متنوعة خلال ما يزيد على 300 جولة ميدانية أجرتها منذ بداية الشهر الفضيل".

وقالت المصادر، إن "المخالفات المحررة تنوعت ما بين مخالفات بحق جمعيات خيرية، تمثلت في رصد أكياس جمع تبرعات، وعدم التقيد بجدول الجمع بالمساجد المعتمد من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، فضلاً عن الجمع النقدي بالمساجد"، مضيفة أنه "تمت مخاطبة الجمعيات، التي بدورها أزالت المخالفات فوراً، واتخذت إجراءات صارمة حيال مندوبيها المخالفين تتمثل في الفصل النهائي من الجمعية".

حملة إزالة «الأكشاك»

وبينت المصادر أن "من بين المخالفات المحررة أيضاً رصد مبرات قامت بالدعوة إلى جمع تبرعات، عبر الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي، دون ترخيص أو الحصول على موافقة الوزارة المسبقة، إضافة إلى ضبط أفراد مجهولين يتولون جمع التبرعات دون علم الوزارة، وتمت إحالتهم جميعاً إلى الإدارة العامة للتحقيقات في وزارة الداخلية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

وأضافت أن "من ضمن المخالفات رصد أكشاك لجمع الملابس البالية، وتم إبلاغ عضو بلدية الكويت لدى لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري في البلاد لإزالتها"، مشيرة إلى أنه "تمت إزالة 3 منها والبقية تأتي تباعاً خلال حملة ستقوم بها البلدية خلال الفترة المقبلة على مناطق سعدالعبدالله وفيها 9 أكشاك، وأم الهيمان وفيها 3 أكشاك، فضلاً عن كشكين في منطقتي العارضية والجهراء".

وقالت المصادر، إن "فرق التفتيش رصد أيضاً مؤسسات تجارية للنشر والتوزيع قامت بطلب جمع تبرعات نقدية، حيث تمت مخاطبة وزارة التجارة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها"، مشيرة إلى أنه "تم أيضاً ضبط فرق تطوعية تتولى جمع تبرعات بطرق مخالفة، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهما بناء على لائحة تنظيم العمل التطوعي، التي قد تصل إلى سحب الترخيص".

وذكرت أن "من المخالفات المحررة أيضاً رصد أحد المصارف يدعو إلى جمع فائض الأطعمة، وتمت مخاطبته لإزالة الإعلان فوراً، إلى جانب ضبط أحد أئمة المساجد يدعو إلى جمع تبرعات نقدية، وتمت مخاطبة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لاتخاذ الإجراءات اللازمة حياله، فضلاً عن رصد حصالات للجمع النقدي بالمساجد، وصندوقين لجمع التبرعات، وتمت إزالتها فوراً، إلى جانب رصد جريدة مخالفة تدعو إلى جمع التبرعات، وتمت مخاطبة وزارة الإعلام لاتخاذ مايلزم من إجراءات بحقها".