خفض تقاعد والدَي المعاق إلى 15 و10 سنوات

الهاشم: مدَّعو الإعاقة في ازدياد... وعدد الشهادات المزورة وصل إلى 592

نشر في 16-06-2017
آخر تحديث 16-06-2017 | 00:14
 لجنة شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة البرلمانية
لجنة شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة البرلمانية
وافقت لجنة شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة البرلمانية على خفض سن التقاعد للوالدين اللذين يرعيان معاقاً، للرجل من 20 إلى 15 عاماً، ومن 15 إلى 10 سنوات للمرأة.

وصرحت النائبة صفاء الهاشم، عقب اجتماع اللجنة أمس بحضور مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي، بأن اللجنة وافقت على إنشاء معاهد خاصة للمعاقين بجميع المحافظات تختص بالدراسة وغيرها، مشيرة إلى أنها رفضت بعض الاقتراحات غير الواقعية.

وأشارت الهاشم إلى أن اقتراح خفض سن التقاعد مر بالتصويت، وكانت النتيجة 2 إلى 2، غير أن صوت الرئيس رجح كفة مروره، وسيتم تحويله إلى المجلس، مؤكدة اتفاقها مع «التأمينات» على أن العناية بالمعاق واجب إنساني على والديه.

وبينما أكدت أن الدولة لم تبخل في تقديم المساعدة العينية للمعاقين المتمثلة في تقديم الكراسي المتحركة إليهم، إضافة إلى العلاج الطبيعي، لفتت إلى أن مدعي الإعاقة في ازدياد، وقدرت الشهادات المزورة بـ592 شهادة، لاسيما لمدعي الإعاقات الشديدة.

وشددت على ضرورة تعزيز ذات المعاق كي يندمج بالمجتمع، غير أن ذلك يجب ألا يتم عبر زيادة الرعاية، لدرجة أن بعض المساعدات تتعدى راتب موظف، وهو ما يجعل المعاقين يرفضون العمل.

back to top