أكد رئيس البعثة الدبلوماسية اللبنانية لدى البلاد ماهر خير، أن ما يسبق موسم الصيف في لبنان من تهديدات أمنية ليس إلا زوبعة إعلامية تقوم على أساس تضخيم الأمور، لافتا إلى أن موسم الصيف في لبنان خلال السنوات الأخيرة يعتبر هادئاً وآمناً.

وأشار خير في تصريح صحافي، على هامش الغبقة التي اقامتها السفارة اللبنانية، أمس الأول، إلى أن بلاده تستعد لاستقبال موسم الصيف الحالي بكل ما لديها من زخم، لإحياء مهرجانات الصيف الثقافية والفنية والتراثية وغيرها على كل الخريطة اللبنانية من بعلبك إلى بيت الدين وجونية وطرابلس وبيروت واهدن والبترون وغيرها، و"هذا ما تعودنا عليه في لبنان بأن نحتفل بموسم الصيف".

Ad

ونفى خير إعلان الكويت حظر سفر الكويتيين الى لبنان، مشددا على أن العلاقة التاريخية والمتجذرة بين الشعبين تقوم على محبة اللبنانيين للشعب الكويتي، ومحبة الكويتيين للشعب اللبناني، مضيفا ان الكويتيين لم ينقطعوا يوما عن زيارة لبنان، خصوصا ان لهم املاكا هناك وذكريات جميلة في ربوعه.

وشدد على أن علاقة لبنان مع دول مجلس التعاون تاريخية، وحالة المد والجزر التي تسببها الأوضاع الإقليمية في المنطقة لا تؤثر على عمق العلاقات بين لبنان ودول الخليج، التي تحتضن لبنان دائماً.

أمان واستقرار

ولفت إلى أن حالة الأمان والسلام التي يشهدها لبنان في وسط منطقة مشتعلة تدعو الى التفاؤل بغد مشرق قادم، لأن الوضع فيه يعتبر افضل بكثير من أوضاع دول عديدة تتعرض لهجمات ارهابية، موضحاً أن حجوزات الطيران الى لبنان خلال فترة الأعياد القادمة مكتملة، وهناك رحلات اضافية، وهذا يؤكد استقراره.

وعن آليات تطبيق قانون الانتخابات الجديد، الذي توافق عليه اللبنانيون أخيرا، قال إن "الانتخابات في لبنان ستجري بعد ١١ شهرا من اقرار هذا القانون".

أما عن تأخر تعيين سفير لبنان لدى الكويت، فقال خير إن "فترة الفراغ الرئاسي تسببت في تراكم ملفات التعيينات والتنقلات، اضافة الى تقاعد عدد من السفراء، وملف قانون الانتخابات الذي اخذ اهتماما أكبر لإنجازه"، مضيفا انه سيتم النظر في ملف هذه التعيينات والتنقلات قريباً.

وبيّن أن مشكلة اصدار جواز السفر البيومتري تمت معالجتها من مدة واصداره أصبح متاحا دون مشاكل.

ووجه خير تحية لأبناء الجالية اللبنانية وجميع رجال الأعمال الذين يبذلون كل ما في وسعهم، وينذرون كل ما لديهم للمصلحة العامة، حيث شكرهم على تضامنهم مع السفارة التي اعتبرها بيت كل لبناني لمبادراتهم الثمينة، ومساهماتهم المادية والمعنوية في دعم وإنجاح فعاليات البعثة.

وأشار إلى انه في كل مناسبة تقوم بها السفارة يلوح في الأفق انفراج في لبنان، ولعل هذه المناسبة اليوم تخيم أجواء ولادة قانون جديد للانتخابات، ونتطلع إلى الغد بأمل وتفاؤل.

وبالحديث عن الموسم السياحي في لبنان، خصوصا أننا على أبواب فصل الصيف، قال خير "لبنان يستعد لاستقبال موسم الصيف بكثير من الوعود"، مشيرا إلى أن المهرجانات ستنظم على كل خريطة لبنان منها مهرجانات بيروت الدولية، ومهرجانات بعلبك، وبيت الدين وجونية والأرز.

استحقاقات منتظرة

ودعا خير الجالية في الكويت للتفاعل في جميع الاستحقاقات اللبنانية المنتظرة من دستورية وفعاليات اقتصادية وثقافية وسياحية، متحدثا عن قرب التعيينات الدبلوماسية، وقال "نحن على أمل أن نتابع معاً المشوار الذي بدأناه، ومشينا معكم فيه بكل صدق وخير".

وكشف عن تحضير السفارة عددا من المشاريع أحدها سيبصر النور في نوفمبر، بعد الحصول على الضوء الأخضر من لبنان والكويت دون إبداء أي تفاصيل إضافية بشأنها.

أما عن العلاقات بين الكويت ولبنان فأشاد خير بعمقها ومتانتها، مشيرا إلى أن لبنان لم يغب عن وجدان الكويت، وهي كانت دائما داعمة لشعبه بكرم وسخاء، لافتا إلى أنه هذا الأمر ليس غريبا عنها، "فهي بلد الإنسانية والانفتاح، وهمزة التوافق بين جميع بلدان المنطقة".

وثمّن سعيها الدائم في رأب التصدع في أي علاقة أخوية ودورها الريادي، كما هنأها بفوزها في المقعد غير الدائم في الأمم المتحدة.