«مهرجان لبنان المسرحي الدولي 2» في أغسطس

نشر في 18-06-2017
آخر تحديث 18-06-2017 | 00:00
أحد عروض المهرجان
أحد عروض المهرجان
أعلنت إدارة «مسرح إسطنبولي» وجمعية «تيرو للفنون» إقامة الدورة الثانية من «مهرجان لبنان المسرحي الدولي» من 19 إلى 24 أغسطس المقبل، في المدن اللبنانية التالية: صور، والنبطية، وجزين، وبنت جبيل، وطرابلس، بالتعاون مع البلديات ووزارتي الثقافة والسياحة في لبنان وإدارة الريجي اللبنانية.

فُتح باب استقبال العروض للفرق المحلية والعربية والأجنبية ويستمر حتى 20 يونيو الجاري. تتنافس العروض في المسابقة الرسمية للمهرجان على جوائز: أفضل ممثل وممثلة، وأفضل إخراج، وأفضل نص، وأفضل سينوغرافيا، وأفضل عمل متكامل. وعبَّرت اللجنة المنطمة عن أهمية إقامة المهرجان في مناطق مختلفة مع وجود ورش تكوينية وندوات ومناقشات، ما يساهم في بناء جمهور ويؤسس لثقافة مسرحية في المناطق كافة تحقيقاً للإنماء الثقافي المتوازي في وجه المركزية والتهميش الثقافي الذي يعانيه بعض المناطق اللبنانية.

ويعيد مسرح إسطنبولي راهناً ترميم وتأهيل «سينما ريفولي» في مدينة صور بعد 29 عاماً على إقفالها عام 1988 بعد تراجع الحركة السينمائية في لبنان. وكان أعاد افتتاح «سينما الحمرا» بعد 30 عاماً وأسّس وأطلق مهرجان صور المسرحي والسينمائي والموسيقي، كذلك افتتح عام 2016 «سينما ستارز» في النبطية جنوب لبنان، وأطلق فيها مهرجان لبنان المسرحي والسينمائي الدولي، فضلاً عن تأسيسه «محترف تيرو للفنون» للتدريب المجاني على المسرح والسينما والتصوير والرسم في القرى والبلدات، ليشكل بذلك حالة فنية هدفها إيجاد منصات ثقافية جديدة وإقامة المهرجانات والعروض وأسابيع الأفلام والكرنفالات.

عرضت أعمال «محترف تيرو للفنون» في كل من تونس، والجزائر، والمغرب، والكويت، وسورية، والأردن، والبرتغال، وهولندا، وتشيلي، وجورجيا، واليونان، ضمن مهرجانات وعروض حصدت الفرقة من خلالها جائزة أفصل عمل مسرحي من وزارة الثقافة اللبنانية في مهرجانات الجامعات عام 2009، وجائزة أفضل ممثل في مهرجان عشيات طقوس في الأردن عام 2013. أما عرض «تجربة الجدار» الذي شارك في مهرجان ألماغرو الإسباني فيعتبر أول عمل عربي يدخل المسابقة الرسمية للمهرجان عام 2011.

back to top