علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة مدينة للأطباء العاملين في العيادات المسائية بمبلغ 20 مليون دينار. وأكدت مصادر صحية مطلعة إن هذا المبلغ نظير عمل الأطباء مدة تناهز 9 أشهر.

وأوضحت المصادر أن الأطباء طلبوا عشرات المرات من المستشفيات العاملين بها التي رفعت كتبهم إلى المناطق الصحية ومن ثم إلى وزارة الصحة والتي "لم تحرك ساكنا حتى الآن" حسب وصف عدد من الأطباء.

Ad

وأشارت المصادر إلى أن وزارة الصحة ردت على هذه المطالبات بالنفي بحجة عدم وجود ميزانية للعيادات المسائية، وذلك بسبب تقليص عدد من بنود الوزارة ومن بينها ميزانية الأعمال الإضاقية للأطباء العاملين في العيادات المسائية.

يذكر أن وزارة الصحة حددت أن تكون فترة العمل والتشغيل المسائية بـ4 ساعات ولمدة خمسة أيام في الاسبوع، كما حددت مكافآت العمل الاضافي للاطباء والكوادر الطبية والفنية والادارية الذين يعملون خلال الفترة المسائية.

وجاء تحديد الأجر الاضافي للعاملين بعد الدوام الرسمي لكل ساعة للطبيب الاختصاصي وما فوق 10 دنانير، و8 دنانير للاقل و5 دنانير للمعالج الطبيعي و4 دنانير للصيدلي والهيئة التمريضية والفنيين الصحيين و3 للاداريين. أما بالنسبة للفريق الطبي الذي يقوم بإجراء العمليات الجراحية، فقد تم تحديد أجر الطبيب ضمن الفريق الطبي الذي يقوم باجراء العمليات الكبرى بعد الدوام الرسمي بواقع عشرين دينارا عن الساعة، على أن تكون فوق الضوابط التي تسمح بعمليتين كحد اقصى للعمليات الجراحية الإضافية في اليوم الواحد.