أبدى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، السويسري جياني إنفانتينو، رضاه عن افتتاح بطولة كأس القارات المقامة حاليا في روسيا، لكنه في الوقت نفسه لم ينفِ التكهنات التي أشارت إلى أن هذه هي النسخة الأخيرة للمسابقة.

وتغلب المنتخب الروسي 2-صفر على نظيره النيوزيلندي في المباراة الافتتاحية للبطولة السبت بمدينة سان بطرسبرغ. ورغم خلو الكثير من المدرجات، فإن صخب الجماهير التي تواجدت بالملعب كان عاليا.

Ad

وأشار إنفانتينو، في تصريحات للصحافيين بمدينة كازان الروسية، إلى أن الحضور الجماهيري للمباراة الافتتاحية بدد المخاوف بشأن إمكانية عزوفها عن مباريات البطولة.

وقال رئيس الفيفا: "البطولة بدأت بمباراة جيدة، تحلت بالكثير من الحماس والمرح لجميع الجماهير التي تواجدت هنا".

وأضاف: "أعتقد أننا بصدد بطولة جيدة وقوية".

وتعتبر بطولة كأس القارات، التي يشارك فيها أبطال القارات الست إضافة إلى البلد المضيف وحامل لقب النسخة الأخيرة لكأس العالم، بمثابة بروفة نهائية للبلد الذي سيستضيف نهائيات كأس العالم في العام التالي.

لكن مع ازدحام أجندة المباريات طوال العام، فإن بعض مدربي المنتخبات المشاركة في البطولة يرون أن البطولة ستشكل عبئا إضافيا على لاعبيها، فضلا عن أنها لا تحظى بالمؤازرة الجماهيرية الضخمة، كما أن عوائد البث التلفزيوني الخاصة بها تبدو أقل كثيرا من البطولات الكبرى الأخرى.

ودفعت تلك الأسباب مدرب المنتخب الألماني، يواخيم لوف، إلى خوض البطولة بالصف الثاني، حيث ضم إلى قائمة الفريق عددا من الوجوه الجديدة، بعدما فضَّل إراحة مجموعة كبيرة من العناصر الأساسية للفريق.

وردا على سؤال حول إمكانية إلغاء كأس القارات مستقبلا، قال إنفانتينو: "نحن نصب كامل تركيزنا الآن على النسخة الحالية للبطولة، دعونا نتابع مبارياتها، ثم سنرى".