قال رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية لصناعة الانابيب عادل بهبهاني ان الشركة وضعت خطة لاعادة هيكلة ديونها مع البنوك الدائنة لتحقيق مصالح الطرفين، إذ تم التوقيع على مذكرة التفاهم الاولية، وما تبعها من الحصول على موافقة المساهمين خلال الجمعية العامة غير العادية في اكتوبر 2015 على زيادة رأسمال الشركة من 22.5 مليون دينار الى 112.6 مليونا، اي بمقدار 90.1 مليون دينار موزعة على 901.3 مليون سهم.

وأضاف بهبهاني، خلال الجمعية العمومية العادية المؤجلة من عام 2015، أن هذه الاسهم سيتم تخصيصها لدائني الشركة من بنوك ومصارف وشركات عن طريق تحويل مديوناتهم إلى أسهم في رأسمال الشركة مع تنازل المساهمين عن حقهم في الاكتتاب بالاسهم المذكورة، مشيرا إلى ان من المنتظر ان يتم التوقيع على الصيغة النهائية لخطة اعادة الهيكلة قريبا بين الشركة وبين البنوك الدائنة والبدء في اجراءات تنفيذ الزيادة في رأس المال.

Ad

وفيما يتعلق بالنشاط الاستثماري، أوضح ان الشركة حققت خسارة قدرها 1.3 مليون دينار عام 2015 مقارنة بخسائر قدرها مليون دينار عام 2014.

وحول النشاط الصناعي للشركة، قال إنه نظرا لحرص الشركة على الحصول على اكبر حصة من مشاريع البنية التحتية حيث ارتفعت كميات الانابيب المنتجة خلال العام لتصبح 21.5 الف طن مقارنة بـ18.3 الف طن عام 2014، كما تم تغليف 759 الف متر طولية مقارنة بـ460 الف متر طولية عام 2014، وهو ما يشير الى تضاعف حجم انتاج التغليف.

وأوضح ان الوضع الاقتصادي العالمي مازال يعاني الكثير على مستويات كل الانشطة والنواحي الاقتصادية، لافتاً إلى أن الوضع الاقتصادي في الكويت مازال في طريقه الى التعافي، الا ان الاوضاع التي تشهدها المنطقة من احداث سياسية اثرت بشكل كبير على سرعة هذا التعافي، ومتمنيا ان يتم تجاوزه بالسرعة الممكنة لتعود عملية التنمية الى سابق عهدها.

الأرباح والخسائر

واستعرض بهبهاني البيانات المالية للشركة، مشيرا إلى انه تم تحقيق خسارة صناعية قدرها 1.7 مليون دينار، حيث بلغت خسارة العام 17 مليون دينار مقابل خسارة 18.8 مليون دينار عام 2014.

كما بلغت مبيعات الشركة 10.3 ملايين دينار مقارنة بـ19.7 مليون دينار عام 2014، وانخفضت قيمة الاستثمارات إلى 23.6 مليون دينار.

المشاريع المستقبلية

وحول التوقعات المستقبلية لأعمال الشركة، قال بهبهاني إنه يتم التجهيز حاليا لمصنع اللحام الطولي الجديد لقياس يصل الى 60 انشا، كما ان هناك تواصلا مستمرا مع المقاولين العالميين لمشروعي مصفاة الزور والنفط الثقيل، حيث تركز الشركة بالتواصل المباشر مع شركة نفط الكويت للحصول على مشاريع مباشرة، كما تتم دراسة طلبات للعمل على تجميع ولحام وصلات أنابيب لمشاريع الوقود البيئي والنفط الثقيل.

وأشار إلى أن الشركة تطمح في الحصول على المشاريع المستقبلية للأنابيب، ومنها خطوط انابيب مشروع مصفاة الزور، ومشروع خط الغاز الجديد ومشروع وارة، إذ من المتوقع ان يكون الطول الاجمالي للانابيب بحدود 1300 كم.

يذكر ان الجمعية العمومية العادية وافقت على عدم توزيع ارباح نقدية او أسهم منحة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015، والموافقة على عدم صرف مكافأة أعضاء مجلس الادارة.