السعودية تعتقل 3 عناصر من «الحرس الثوري»

أعلنت إحباط هجوم على حقل نفطي وطهران تنفي وتتمسك برواية الصيادين

نشر في 20-06-2017
آخر تحديث 20-06-2017 | 17:40
صورة ارشيفية لقوات خفر السواحل السعودية
صورة ارشيفية لقوات خفر السواحل السعودية
أعلنت السعودية، أمس ، اعتقال ثلاثة عناصر من الحرس الثوري الإيراني. وأوضح مصدر سعودي مسؤول، في بيان، أن العناصر الثلاثة اعتقلتهم القوات البحرية الملكية السعوية مساء الجمعة الماضي، على متن زورق محمل بالمتفجرات، بعد اعتراضه وتوقيفه أثناء توجهه نحو منصة نفطية في حقل مرجان النفطي الواقع في الخليج.

وذكر المصدر أن الزورق كان واحدا من بين ثلاثة زوارق اعترضتها البحرية السعودية، وتم إيقافه واعتقال من كانوا على متنه، بينما لاذ الزورقان الآخران بالفرار، مضيفا: «من الواضح أن القصد من ذلك كان تنفيذ عملية إرهابية في المياه الإقليمية السعودية، بهدف إلحاق أضرار جسيمة بالأرواح والممتلكات».

وأشار إلى أن السلطات السعودية تستجوب حاليا أعضاء الحرس الثوري الإيراني الثلاثة الذين تم القبض عليهم.

وكانت السعودية أعلنت في وقت سابق أن قواتها البحرية تصدت لثلاثة زوارق دخلت المياه الإقليمية للمملكة مساء الجمعة الماضية، وأوقفت أحدها، وتبين أنه كان محملا بالأسلحة، «من أجل هدف تخريبي» فيما فر الزورقان الآخران.

وأوضح مصدر سعودي أن ثلاثة زوارق، تحمل علما باللونين الأبيض والأحمر، دخلت مساء الجمعة الماضي المياه الإقليمية السعودية، واتجهت مسرعة نحو منصات الحقل البترولي السعودي المرجان الواقع في مياه الخليج.

وذكر المصدر أن القوات البحرية السعودية تصدت على الفور للزوارق الثلاثة، وأطلقت طلقات تحذيرية لم تستجب لها الزوارق المعتدية، مؤكدا «حرص المملكة على محاربة الإرهاب والتصدي للأعمال التخريبية، والسعي الدائم الى حفظ الأمن الوطني من أي اعتداء».

من ناحيتها، نفت إيران أمس اعتقال السعودية ثلاثة جنود تابعين لها، ونقلت وكالة أنباء العمال الإيرانية عن نائب وزير الداخلية الإيراني ماجد أغباباي قوله: «كانا قاربين في الخليج على متنهما صيادون وليس جنودا».

وبحسب تصريحات أغباباي، كان قاربا الصيد الإيرانيان قد ضلا طريقهما. وزعمت السلطات الإيرانية أن صيادا إيرانيا لقي حتفه، وأصيب آخر على يد خفر السواحل السعودية خلال الواقعة.

back to top