الجناعي: «بتروغلف» جددت عقد الحفار في خليج السويس

«الشركة تعتمد بصفة أساسية على تنويع مصادر الدخل والتوزيع الجغرافي»

نشر في 21-06-2017
آخر تحديث 21-06-2017 | 17:15
الجناعي مترئساً الجمعية العمومية  (تصوير نوفل إبراهيم)
الجناعي مترئساً الجمعية العمومية (تصوير نوفل إبراهيم)
قال رئيس مجلس إدارة شركة بتروغلف براء الجناعي، إن الشركة حققت أرباحاً بقيمة 2.3 مليون دينار في ديسمبر 2016 مقارنة بخسائر قيمتها 7.3 ملايين دينار في ديسمبر 2015.

وأضاف الجناعي خلال الجمعية العمومية العادية أمس بنصاب 54 في المئة، أنه على الرغم من انخفاض إيرادات خدمات حقول النفط وتوقف الكثير من حفارات الشركة، وعلى الرغم من العوامل السلبية، التي أحاطت بصناعة النفط عموماً لكن شركة بتروغلف تمكنت من تحقيق عدد من الإنجازات كان من أبرزها تجديد عقد الحفار البحري مع شركة بترول خليج السويس، وإعادة هيكلة شركة الهرم للحفر وتأهيلها واعتمادها كمقاول للحفر لدى شركة نفط الكويت، وجارٍ حالياً اعتمادها في العديد من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتيسير دخولها هذه الأسواق.

دعم الشركات التابعة

وذكر أن الشركة نجحت في تأهيل ودعم العديد من شركاتها التابعة على رأسها شركة الهرم للحفر في مصر، مما ساهم إلى جانب الكثير من العوامل الأخرى في خفض خسائر الشركة إلى 1.2 مليون د.ك من 5.4 ملايين د.ك في 2016، إضافة إلى دعم الاستثمارات المباشرة للشركة في قطاع الخدمات النفطية من خلال مجموعة شركات سوبيريور في

أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، كذلك دعم استثمارات الشركة في مجال الاستكشافات البترولية من خلال تملكها لحصة قدرها 16.5 في المئة في حق التنقيب عن البترول في جزيرة سيرام- أندونيسيا.

تطوير الشركة

وبين الجناعي أنه بصفة عامة انعكست جهود تطوير الشركة على الهيكل التمويلي للشركة، حيث ظهر الهيكل التمويلي للشركة في 2016 في صورة أفضل كثيراً عنه في 2015، حيث انخفضت نسبة المطلوبات وأصبحت أصول الشركة تفوق مطلوباتها بواقع 3.9 مرات في ديسمبر 2016 بعد أن كانت 3.4 مرات في 2015.

وتابع أن الشركة عموماً، أصبحت تعتمد بصفة أساسية على تنويع مصادر الدخل والتوزيع الجغرافي المدروس، الذي يساهم بدوره في تحقيق نتائج إيجابية على الأداء المالي للشركة، وتعمل الشركة حالياً على تطوير برامج تشغيلية طموحة يمكنها المساهمة في تطوير برامج الشركة وتحسين أدائها التشغيلي والاستثماري على حد سواء.

يذكر أن الجمعية العمومية وافقت على توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية 31/12/2016 إضافة إالى الموافقة على عدم صرف مكافأة أعضاء مجلس الإدارة. كما تمت الموافقة على إدراج أسهم الشركة في الأسواق والبورصات الخليجية والعربية.

الجمعية العمومية وافقت على إدراج الشركة في البورصات الخليجية والعربية
back to top