حققت الجمهورية كارين هاندل أمس الأول فوزا في انتخابات فرعية حظيت باهتمام بالغ لتنقذ مقعدا في ولاية جورجيا الأميركية المحافظة تاريخيا، وحيث كان يأمل الديمقراطيون تسديد ضربة لرئاسة دونالد ترامب.

وكانت فرصة لابتهاج ترامب، الذي كتب على «تويتر»: «انتهت الانتخابات الخاصة. من يريدون إعادة العظمة الى أميركا فازوا بخمسة. كل الأخبار الكاذبة، كل الأموال التي أنفقت تساوي صفرا».

Ad

وأتبعها بتغريدة أخرى أمس، كتب فيها: «من الأفضل للديمقراطيين أن يجتمعوا مع الجمهوريين على الرعاية الصحية والتخفيضات الضريبية والأمن. العرقلة لا تنفع!».

وهزمت هاندل، كبيرة الموظفين سابقا في ولاية جورجيا، منافسها الديمقراطي الجديد في معترك السياسة جون اوسوف بنحو خمس نقاط مئوية، بحسب العديد من شبكات الاعلام الاميركية، لتحرم الديمقراطيين من أول انتصار انتخابي لهم هذا العام.

ويأتي فوزها عكس ما توقعته الاستطلاعات قبل الانتخابات عن حلولها خلف منافسها بفارق ضئيل، ويؤشر إلى أن خيبة الجمهوريين إزاء ترامب ليست بالحجم الذي كان الديمقراطيون يعولون عليه.

وتبعث النتيجة دون شك على الارتياح لدى الجمهوريين الذين تزايد لديهم القلق عما إذا كان حزبهم الذي تعرض لفضائح واجهها الرئيس الجمهوري ترامب، يمكن أن يحتفظ بالمقعد في الدائرة السادسة من الولاية، في انتخابات تعد الأكثر كلفة في تاريخ الولايات المتحدة.

وكتب ترامب على «تويتر»: «أهنئ كارين هاندل على الفوز الكبير في الدائرة السادسة لجورجيا. عمل رائع، جميعنا فخورون بك».