دانيال داي لويس الفائز بالأوسكار 3 مرات يعتزل التمثيل

نشر في 22-06-2017
آخر تحديث 22-06-2017 | 00:00
دانيال داي لويس
دانيال داي لويس
قالت متحدثة باسم الممثل دانيال داي لويس إن الممثل الفائز بجائزة الأوسكار ثلاث مرات سيعتزل التمثيل لينهي تاريخا حافلا في السينما، شمل أدوارا في أفلام "لينكولن" و"جانجس أوف نيويورك".

ولم يكشف داي لويس، الرجل الوحيد الذي فاز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل ثلاث مرات، الأسباب التي دفعته لاتخاذ قرار التقاعد ووصفها بأنها شخصية.

وأضافت ليسلي دارت، مديرة أعماله، في بيان أمس الأول، "دانيال داي لويس لن يعمل ممثلا بعد الآن"، مضيفة: "إنه ممتن بشدة لكل المتعاونين معه ولجمهوره على مدى السنوات الطويلة".

وذكر البيان انه لن يكون هناك تعليق آخر.

ولا يزال لدى داي لويس، الذي بلغ الستين في أبريل الماضي، فيلم آخر قيد الإعداد هو "فانتوم ثريد"، والمقرر أن يعرض في ديسمبر المقبل.

وفاز داي لويس، المولود في بريطانيا، ويحمل الجنسيتين الإنكليزية والأيرلندية، بثالث جائزة أوسكار عام 2013، عن دوره في فيلم "لينكولن"، الذي جسد فيه دور الرئيس الأميركي الراحل ابراهام لينكولن.

وفاز من قبل بجوائز الأكاديمية عن دوره في فيلم "ماي لفت فوت" عام 1989، وعن دوره في فيلم "ذير ويل بي بلاد" عام 2007، ورشح للجائزة عن دوره في فيلم "جانجس أوف نيويورك" عام 2002.

وُلد دانييل داي لويس في لندن عام 1957، وهو نجل الشاعر البريطاني سيسيل داي لويس والممثلة جيل بالكون.

بدأ مسيرته السينمائية عام 1971 في فيلم "صنداي بلودي صنداي"، لكن سرعان ما انتقل إلى التمثيل المسرحي. ولم يعد إلى السينما إلا بعد عقد من الزمن عام 1982.

تميز بحضور مميز وقدرته على أداء أدوار متنوعة، حاصدا استحسان النقاد والجمهور على حد سواء.

وإلى جانب الأدوار التي حاز عليها جوائز أوسكار، كانت له مشاركات لافتة جدا في أفلام مثل "ماي بيوتيفول لوندريت" (1985) و"ايه روم ويذ ايه فيو" (1985) و"ذي انبيريبل لايتنيس أوف بيينغ" (1988)، فضلا عن "ذي لاست أوف ذي موهيكنز" (1992).

وخلال إحدى هذه الفترات في نهاية التسعينيات تعلم مهنة الإسكافي في إيطاليا، لكن المنتج الأميركي هارفي واينستين، والمخرج مارتن سكورسيزي، والممثل ليوناردو دي كابريو، أقنعوه بتأدية دور البطولة في "غانغز أوف نيويورك".

وقال دانييل داي لويس يومها: "كنت سعيدا جدا وأنا بعيد عن أوساط السينما. كنت سعيدا جدا أعمل في أشياء أخرى".

وداي لويس متزوج من الممثلة والكاتبة الأميركية ريبيكا ميلر، ابنة الكاتب المسرحي آرثر ميلر وله منها ولدان.

وكان بين عامي 1989 و1994 على علاقة مع الممثلة الفرنسية إيزابيل إدجاني التي رُزق منها بابن.

back to top