أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح ان تغيير مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية "يندرج في اطار ما هو مخول للوزير المختص قانوناً".

وقالت الوزيرة الصبيح في ردها على سؤال النائب رياض العدساني: "لا يعد عزل أي من أعضاء مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية أو تعيينهم من صلاحيات المجلس الأعلى للطيران المدني، ولا الجمعية العمومية، فمهام الجمعية العمومية محددة بالنظام الأساسي للشركة، الذي أوكل مهمة تعيين مجلس الإدارة في هذه الفترة وقبل بيع حصة الشريك الاستراتيجي للوزير الذي يحدده مجلس الوزراء، حيث تنص المادة 61 من النظام الأساسي المشار إليه".

Ad

واضافت الصبيح "يباشر المجلس الأعلى للطيران أو أي جهة يحددها مجلس الوزراء وفقا للقانون رقم 22 لسنة 2012 وتعديلاته اختصاصات الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة، وفقاً لأحكام قانون الشركة رقم 25 لسنة 2012 إلى أن يتم بيع حصة الشريك الاستراتيجي، وتنعقد الجمعية العامة العادية وغير العادية قبل بيع الحصة للشريك الاستراتيجي في مقر الإدارة العامة للطيران المدني، أو في المكان الذي يحدده المجلس الأعلى للطيران المدني، وتسري على انعقاد الجمعية العادية وغير العادية للشركة ونصاب اتخاذ القرارات فيها القواعد والإجراءات المقررة لانعقاد المجلس الأعلى للطيران المدني والتصويت فيه".

وأضافت "يستمد وزير الدولة للشؤون الاقتصادية صفته من الاختصاصات التي اوكلت له بمقتضى القانون"، مؤكدة ان تغيير مجلس الإدارة يندرج في اطار ما هو مخول للوزير المختص قانوناً، ووفقاً لنفس النظام الذي تم بمقتضاه تعيين مجلس الإدارة السابق، حيث كان وزير المواصلات المكلف بالإشراف على شركة الخطوط الجوية الكويتية، وهو الذي عين مجلس الادارة السابق، والذي تم تحويل اختصاصاته المذكورة الى وزير الدولة للشؤون الاقتصادية، ولا شأن للجمعية العمومية بتعيين أو تغيير مجلس الإدارة.

المويزري يسأل

من جهته، وجه النائب شعيب المويزري سؤالين الاول الى الوزيرة الصبيح عن مجلس الادارة الجديد للخطوط الجوية الكويتية والسؤال الثاني الى وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس عن وكيل وزارة التربية.

وجاء في السؤال الاول الى الوزيرة الصبيح: متى تم تعيين كل من رئيس وأعضاء مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية؟ وما مؤهلاتهم؟ مع تزويدي بالسيرة الذاتية لكل منهم، والمزايا المالية وغيرها من المزايا الممنوحة لرئيس وأعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، وتفاصيل الرواتب والمكافآت وجميع المزايا الممنوحة لهم مع المستندات الدالة على ذلك، والصلاحيات المالية والإدارية لمجلس الإدارة، والصلاحيات المالية والإدارية للرئيس التنفيذي.

وقال: هل أصدر مجلس الإدارة الحالي أو الرئيس التنفيذي أو أي من القياديين في الخطوط الجوية الكويتية أي قرار فصل أو إنهاء خدمات لأي موظف كويتي؟ مع تزويدي بقائمة تتضمن نسخة من القرارات ذات الصلة، والقرارات المالية والإدارية التي اتخذها مجلس الإدارة أو الرئيس التنفيذي منذ لحظة صدور قرار تعيينهم وحتى تاريخ الإجابة عن هذا السؤال، وتزويدي بنسخ من القرارات ومحاضر الاجتماع، وأسباب دمج G650 وG550 وهل يتوافق هذا الدمج مع معايير الأمن والسلامة؟ وما هو رأي الطياريين المدربين في الدمج المذكور؟ وتزويدي بكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الشأن. 

وكيل التربية

وجاء في السؤال الثاني الى الوزير الفارس: ما المؤهلات العلمية لوكيل وزارة التربية وتاريخ تعيينه؟ وتزويدي بنسخة من مرسوم التعيين والمستندات المرتبطة بسيرته الذاتية، وهل تم تقديم أي شكاوى ضد وكيل الوزارة من أي جهة من داخل أو خارج الوزارة  أو من أي من موظفي الهيئات التعليمية أو الإدارية في وزارة التربية؟ إذا كانت الإجابة بنعم ما الاجراءات التي تم اتخاذها بخصوص الشكاوى؟ وتزويدي بنسخة من الشكاوى، والقرارات المالية والإدارية التي أصدرها وكيل وزارة التربية في الفترة من 4 ابريل 2016 حتى تاريخ الإجابة عن هذا السؤال، وتزويدي بنسخ من هذه القرارات.