«الشؤون»: جمع «النقدي» يعرض الجمعية الخيرية لغلق الحساب البنكي وحل مجلس الإدارة

كاظم: 22 جمعية تقدم تقارير بحجم ما جمعته من تبرعات عقب العيد

نشر في 21-06-2017
آخر تحديث 21-06-2017 | 18:50
الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية، في وزارة الشؤون الاجتماعية حسن كاظم
الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية، في وزارة الشؤون الاجتماعية حسن كاظم
أكد كاظم أن الجمعيات الخيرية ستقوم بتزويد «الشؤون» بتقرير مفصل عما تم جمعه من تبرعات خلال شهر رمضان الفضيل، وستقوم الوزارة بإعداد تقرير مفصل وإجراء مقارنة بحجم التبرعات خلال السنوات الماضية.
أكد الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية، في وزارة الشؤون الاجتماعية حسن كاظم، أن "جمع التبرعات النقدية محظور بأشكاله كافة خلال شهر رمضان، ويعرض الجمعية الخيرية لاغلاق حساباتها في البنوك أو حل مجلس الإدارة"، مشيرا إلى أن "وسائل جمع التبرعات المتاحة خلال الشهر الفضيل، التي حددها القرار الوزاري (28/أ) لسنة 2016، الصادر بشأن لائحة تنظيم جمع التبرعات، هي الـ "كي. نت" والاستقطاعات البنكية، فضلا عن أجهزة الدفع الالكترونية والرسائل النصية".

وقال كاظم، في تصريح صحافي أمس، إن "فرق التفتيش الميداني المشكلة من قبل وزارة الشؤون لرصد وإزالة مخالفات جمع التبرعات خلال شهر رمضان، حررت 81 مخالفة متنوعة خلال 391 جولة ميدانية أجرتها على المساجد منذ بداية الشهر الفضيل"، مشيرا إلى أن "هذه المخالفات مقترفة من قبل جمعيات خيرية ومبرات مؤسسات نشر وافراد ومؤسسات تعليمية".

22 مخالفة لجمعيات

وأوضح كاظم أن "المخالفات المحررة تنوعت ما بين 22 مخالفة تخص جمعيات خيرية تمثلت في عدم التقيد بجدول الجمع بالمساجد المعتمد من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ووجود اكياس لجمع التبرعات النقدية، فضلا عن ضبط 20 فردا جمعوا تبرعات بدون ترخيص وتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم، إضافة إلى رصد 18 كشكا لجمع الملابس وتمت إزالة ثلاثة منها وجار العمل على إزالة البقية بالتنسيق مع عضو بلدية الكويت لدى لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري في البلاد".

وأشار كاظم إلى أنه "من بين المخالفات أيضا قيام احدى الكليات بالدعوة لجمع تبرعات عينية، وقيام مبرات خيرية بنشر اعلانات لجمع التبرعات بدون ترخيص، فضلا عن رصد 8 صناديق جمع تبرعات نقدية داخل عدد من المساجد ومخالفة احد المصارف لجمعه فائض الاطعمة، ومخالفة 4 فرق تطوعية دعت إلى جمع التبرعات دون ترخيص مسبق".

حصر التبرعات

وبين كاظم أن "اجمالي الجمعيات الخيرية المشهرة من الوزارة بلغ 29 جمعية، وأن عدد الجمعيات المشاركة في مشروع جمع التبرعات خلال بلغ عددها 22 جمعية بما فيهم الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية"، لافتا إلى أن "عدد الفرق الميدانية التي تعمل على متابعة العمل الميداني الخيري بلغ 4 فرق موزعة على جميع المحافظات وتقوم باعمال المتابعة ورصد وإزالة المخالفات ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعي لرصد اعلانات جمع التبرعات المخالفة".

وأكد أن "الجمعيات الخيرية ستقوم بتزويد الوزارة بتقرير مفصل عما تم جمعه من تبرعات خلال الشهر الفضيل، وستقوم الوزارة باعداد تقرير مفصل واجراء مقارنة بحجم التبرعات خلال السنوات الماضية"، متوقعا انجاز التقارير بعد عقب عيد الفطر، لافتا إلى أنه "بات من السهل على الجمعيات أن تعد مثل هذه التقارير حيث انها تستخدم الحاسب الآلي في حصر التبرعات".

مؤسسات للنشر ومصرف و20 شخصاً ومؤسسات تعليمية بين المخالفين
back to top