أسعار النفط تتراجع إلى أدنى مستوى في 10 أشهر

ارتفاع الإنتاج في الولايات المتحدة مقترباً من مستويات السعودية وروسيا

نشر في 22-06-2017
آخر تحديث 22-06-2017 | 17:30
No Image Caption
جرى تداول أكثر من مليون من عقود الخام الأميركي لأقرب استحقاق في جلسة أمس، وهو ما يفوق بفارق كبير المتوسط اليومي البالغ 560 ألف عقد.
هبطت أسعار عقود النفط أكثر من 2 في المئة، بعد أن سجلت أدنى مستوى خلال عشرة أشهر في تعاملات متقلبة مع تزايد القلق من استمرار وفرة الإمدادات العالمية بفعل تنامي إنتاج الخام الأميركي وانخفاض نشاط التكرير في الصين.

وأنهت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط جلسة التداول منخفضة 98 سنتاً أو ما يعادل 2.3 في المئة لتبلغ عند التسوية 42.53 دولاراً للبرميل، بعد أن لامست أدنى مستوى لها منذ أغسطس 2016 عند 42.13 دولاراً. ومنذ أن بلغ ذروته في أواخر فبراير هبط الخام الأميركي أكثر من 20 في المئة.

وجرى تداول أكثر من مليون من عقود الخام الأميركي لأقرب استحقاق في جلسة أمس، وهو ما يفوق بفارق كبير المتوسط اليومي البالغ 560 ألف عقد.

وانخفضت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 1.20 دولار أو 2.61 في المئة لتبلغ عند التسوية 44.82 دولاراً للبرميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس، إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة هبطت 2.7 مليون برميل الأسبوع الماضي متجاوزة التوقعات التي كانت تشير إلى انخفاض قدره 2.1 مليون برميل. وأعطت هذه البيانات دعماً للأسعار فترة وجيزة، لكن السوق سرعان ما تخلت عن مكاسبها واتجهت للهبوط.

الانتاج الأميركي

وأظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة أيضاً أن إنتاج النفط في الولايات المتحدة ارتفع إلى 9.35 ملايين برميل يومياً مقترباً من مستويات السعودية وروسيا أكبر المنتجين في العالم.

وبينت معلومات الطاقة انخفاض مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 2.5 مليون برميل، خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات أشارت إلى انخفاض قدره مليونا برميل فقط، إلى جانب هبوط مخزون البنزين بمقدار 600 ألف برميل.

وهبط النفط 20 في المئة في النصف الأول من 2017 وهي فترة تميل فيها الأسعار للارتفاع. وهذه هي أكبر خسارة لعقود برنت للنصف الأول من عام منذ 1997. وعلى مدى تلك الفترة صعدت عقود برنت في النصف الأول من كل السنوات عدا ستة أعوام.

وتزامن ذلك مع انخفاض مؤشر الدولار –الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.10 في المئة إلى 97.46 نقطة، وعادة ما يشكل تراجع الدولار دعماً لأسعار السلع ومن بينها النفط.

وفي إشارة داعمة قليلاً لآفاق السوق قال «ساكسو بنك»، إن الصين تواصل جهودها لبناء المخزون الاستراتيجي النفطي، وإنها ستدعم الطلب على الخام نظراً لتسارع وتيرة امتلاك السيارات.

الكاكاو والبن والسكر

وتراجعت أسعار الكاكاو والبن والسكر مع انخفاض سعر النفط والقلق بشأن ارتفاع الإمدادات وعمليات البيع، وشهدت معظم السلع المعروفة باسم «السلع الناعمة» ارتفاعاً في طلبات البيع من قبل المستثمرين وصناديق التحوط.

وقالت شركة «ماريكس سبيكترون» للوساطة: يمكن أن يكون سبب هذا التراجع هو أساسيات السوق أو القيمة النسبية للسلع أو نماذج التسعير والطقس، لكن في الواقع يبدو أن السبب الأكثر احتمالاً هو صناديق الاستثمار المنظمة.

وانخفض سعر الكاكاو بنسبة 10 في المئة تقريباً منذ بداية هذا الأسبوع مستقراً عند 1853 دولاراً للطن أمس الأول، ويتداول السكر عند 13 سنتاً للرطل وهو أدنى مستوى له في 16 شهراً، في حين بلغ سعر القهوة 1.2195 دولار للرطل، وهو أدنى مستوى له منذ مايو العام الماضي.

صادرات نيجيريا

ومن المنتظر أن تتجاوز صادرات نيجيريا من النفط الخام مليوني برميل يوميا في أغسطس، وهو ما سيكون أعلى مستوى في 17 شهراً مع اقتراب صناعة النفط في البلاد من التعافي بشكل كامل من هجمات لمتشددين أصابت الإنتاج بالشلل في 2016.

وإذا استمر الإنتاج عند هذا المستوى المرتفع، فإنه سيضع المزيد من الضغوط على مساعي منظمة «أوبك» لتقليص الإمدادات لدعم أسعار الخام.

ووفقا لخطط تحميل أولية اطلعت عليها «رويترز»، فإن شحنات النفط النيجيرية لشهر أغسطس المقررة حتى الآن تبلغ 2.02 مليون برميل يومياً عبر 67 شحنة إضافة إلى 97 ألف برميل يومياً من المكثفات.

ووفقا لبيانات «رويترز» فإن صادرات نيجيريا النفطية لم تصل إلى مستوى مليوني برميل يومياً منذ أكتوبر 2015.

أسعار الكاكاو والبن والسكر تراجعت مع انخفاض سعر النفط والقلق بشأن ارتفاع الإمدادات وعمليات البيع
back to top