تباين مؤشرات البورصة وسط تراجع حركة التعاملات

انخفاض السيولة إلى 7 ملايين دينار وهدوء تداولات الأسهم القيادية

نشر في 22-06-2017
آخر تحديث 22-06-2017 | 18:20
No Image Caption
شهدت تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية فتوراً واضحاً خلال تعاملات الجلسة الأخيرة قبل عطلة عيد الفطر، حيث تراجع النشاط والسيولة بنسبة كبيرة مقارنة مع تعاملات هذا الأسبوع أو الجلسة الماضية.
أقفلت مؤشرات بورصة الكويت الرئيسية الثلاثة جلسة الأمس، وهي الأخيرة من شهر رمضان على تباين واضح، حيث ارتفع المؤشر السعري بنسبة 0.1 في المئة تعادل 7.08 نقاط ليقفل على مستوى 6772.09 نقطة، بينما تراجع المؤشر الوزني بنسبة 0.13 في المئة هي 0.53 نقطة مقفلاً على مستوى 402.97 نقطة، وربح مؤشر "كويت 15" بنسبة 0.14 في المئة تساوي 1.29 نقطة ليقفل على مستوى 920.21 نقطة.

وتراجعت السيولة مقارنة مع مستوياتها في الجلسات السابقة من هذا الأسبوع، حيث بلغت أمس 7.2 ملايين دينار، كذلك انخفض النشاط ليصل إلى مستوى 35.8 مليون سهم نفذت من خلال 1930 صفقة.

الجلسة الاخيرة

وشهدت تعاملات بورصة الكويت فتوراً واضحاً خلال تعاملات الجلسة الأخيرة ما قبل عطلة عيد الفطر السعيد، التي ستنطلق بداية الأسبوع القادم، حيث تراجع النشاط النشاط والسيولة بنسبة كبيرة مقارنة مع تعاملات هذا الأسبوع أو الجلسة الماضية.

ولم تستطع الأسهم القيادية مواصلة دعم السيولة وتراجعت تعاملاتها وكذلك نشاطها واستمرت عمليات جني أرباح على كتلة كبيرة منها، بينما على الطرف الآخر نمت تعاملات أسهم صغيرة وتصدرت الأسهم الأكثر نشاطاً بعد أن غابت خلال أربع جلسات سابقة، وكان لسهم أبيار دور في رفع النشاط وكذلك سهم مدار وبعض الأسهم الصغيرة الأخرى.

لكن رغم هذه التغيرات لم تشهد الأسهم تغيرات كبيرة على صعيد الأسعار، كذلك تعادل قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً والأسهم الأكثر انخفاضا حيث كانت أسهم خاملة وبنسب كبيرة للخمسة الأكثر منها بماكثر من 10 في المئة لذلك سجلت تعادلاً، لتنتهي الجلسة متباينة باللون الأخضر للمؤشرين "السعري" و"كويت 15" وتلون الوزني باللون الأحمر.

واستمر تراجع المجموعة الأكبر من مؤشرات أسواق دول مجلس التعاون الخليجية مواكباً تراجعات أسعار النفط، التي بلغت ببرنت إلى 44 دولارًا والخام الأميريكي نايمكس 42 دولارا لتخسر معظم المؤشرات الخليجية، وكان اللون الأخضر استمراراً لإرتفاعات المؤشر السعودي بعد التغيرات التي شهدتها المملكة، وكذلك ارتد مؤشر سوق قطر بعد خسارة مستمرة خلال أربع جلسات ماضية بنسبة واضحة تجاوزت 2.5 في المئة.

أداء القطاعات

طغت السلبية على أداء القطاعات أمس، حيث انخفضت مؤشرات ستة قطاعات هي تكنولوجيا بـ 17.6 نقطة والنفط والغاز ب 12.6 نقطة وسلع استهلاكية ب 6.8 نقطة وخدمات مالية ب 5.9 نقطة واتصالات ب 2.2 نقطة وتأمين ب 0.6 نقطة، بينما ارتفعت مؤشرات خمسة قطاعات هي خدمات استهلاكية ب 4.7 نقطة وصناعية ب 3.6 نقطة ومواد اساسية ب 1.6 نقطة وبنوك ب 0.4 نقطة وعقار ب 0.2 نقطة، واستقرت مؤشرات ثلاثة قطاعات هي رعاية صحية وادوات مالية ومنافع وبقيت دون تغير.

back to top