قررت الشركة المنتجة لفيلم «الخلية» لأحمد عز تأجيله إلى موسم عيد الأضحى بعد تعذَّر الانتهاء منه خلال الأسابيع الماضية، بينما تتردّد أخبار بأن الصانعين فضلوا الخروج من السباق خوفاً من تحقيق إيرادات ضعيفة رغم ضخامة ميزانيته التي تصل إلى 25 مليون جنيه تقريباً، علماً بأنه سيكون أضخم إنتاج في الموسم السينمائي المقبل.

ويشهد الموسم للمرة الأولى حضور الفنان محمد رمضان بفيلمه المؤجل «جواب اعتقال»، وهو عمل كان يفترض أن يرى النور خلال موسم عيد الأضحى الماضي، علماً بأنه يتناول قضية التطرف والإرهاب والعلاقة بين ضابط شرطة ومتهم بالانتماء إلى الجماعات المتطرفة، وشهد حالة من الجدل بين صانعيه والرقابة التي أجبرتهم على تغيير نهايته مع تأخر إصدار تصريحات التصوير الخارجي.

Ad

رمضان يراهن بالفيلم الذي تتجاوز ميزانيته 20 مليون جنيه على العودة إلى صدارة شباك التذاكر بعد غيابه العام الماضي عن السينما وإخفاق فيلمه الأخير «آخر ديك في مصر» في تحقيق إيرادات كبيرة إذ لم تتجاوز التسعة ملايين جنيه، وهو رقم هزيل مقارنة بالملايين التي كان يحققها في تجاربه السابقة.

أما مخرج الفيلم محمد سامي، فأخرج أيضاً «تصبح على خير» وتتقاسم البطولة النسائية زوجته مي عمر مع كل من نور اللبنانية ودرة التونسية، وسط اتهامات بمجاملتها بعد إظهارها بشكل أكبر من غيرها من نجمات في الفيديو الدعائي.

العمل من بطولة تامر حسني الذي يراهن عليه وهو أول فيلم له بعد انفصاله عن السبكي، فيما طرح أغنية «ورا الشبابيك» التي تجمعه بالفنانة اللبنانية إليسا عبر آثير الإذاعات والشاشات تزامناً مع الحملة الدعائية الكبيرة التي سبقت إطلاق الفيلم تجارياً.

واستغل تامر مشاركته في إعلان رمضاني ضخم لإظهار اسم الفيلم فيه، وحرص على الترويج له بكثافة خلال الأيام الماضية، وحقق نسبة مشاهدة تجاوزت مليوني مشاهدة بأقل من 48 ساعة مع طرحه في الأيام الأخيرة من رمضان.

ويسعى تامر من خلال الفيلم إلى تحقيق إيرادات جيدة، خصوصاً أنه يعود إلى السينما بعد غياب نحو عامين، بعدما حقق فيلمه الأخير «أهواك» إيرادات تجاوزت 25 مليون جنيه.

«عنتر ابن ابن شداد»

أما بطلة الفيلم درة التي غابت عن الدراما الرمضانية هذا العام، فتطلّ في موسم عيد الفطر أيضاً في «عنتر ابن ابن شداد» الذي يقوم ببطولته محمد هنيدي، وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول حفيد عنتر ابن شداد، وهو فيلم يراهن عليه هنيدي لاستعادة نجوميته وتحقيق إيرادات جيدة، لا سيما بعدما أخفق آخر أفلامه في تحقيق إيرادات جيدة.

هنيدي صوَّر غالبية مشاهد الفيلم في الصحراء على مدار أكثر من شهرين بشكل مكثف، بينما يخشى الصانعون التوزيع السينمائي غير العادل خلال عيد الفطر، لا سيما في ظل غياب العلاقة الوثيقة بين مسؤولي الشركة المنتجة وشركة التوزيع.

السقا والصاوي

يحضر أحمد السقا للعام الثاني على التوالي منافساً في عيد الفطر بفيلم «هبوط اضطراري» الذي ينتمي إلى أفلام الحركة، ويشاركه في بطولته كل من أمير كرارة، وغادة عادل، علماً بأن السقا صوّر عدداً كبيراً من مشاهد «الأكشن» في شوارع القاهرة تزامناً مع تصوير مسلسله الأخير.

وبحملة مكثفة على مواقع التواصل الاجتماعي، أطلقت شركة «نيوسينشري»، فيلمها السينمائي الوحيد في الموسم «الأصليين» ويقوم ببطولته كل من خالد الصاوي، ومنة شلبي، وكندة علوش، وأخرجه مروان حامد، علماً بأن تصويره انتهى في أكتوبر الماضي لكن الشركة المنتجة أجلته إلى حين اختيار الوقت المناسب لطرحه.