الحربي أصدر قرارين متناقضين في أقل من أسبوعين

أعاد تشكيل لجنة مكافحة التدخين بأعضاء مختلفين

نشر في 29-06-2017
آخر تحديث 29-06-2017 | 21:45
وزير الصحة د. جمال الحربي
وزير الصحة د. جمال الحربي
في مشهد يشير إلى التخبط الذي تشهده وزارة الصحة، أصدر وزير الصحة د. جمال الحربي قرارا وزاريا بإعادة تشكيل اللجنة الدائمة للبرنامج الوطني لمكافحة التدخين باختصاصات محددة وعضوية عدد من المختصين، ليعود بعدها بأقل من أسبوعين ويصدر قرارا مماثلا بإعادة تشكيل اللجنة نفسها بعضوية أشخاص آخرين.

ويشير هذا الأمر إلى تخبط يشهده مكتب وزير الصحة الذي عليه مراجعة القرارات التي تصدر باسمه، إلى جانب التخبط الذي يشهده قطاع الشؤون القانونية المسؤول عن صياغة القرارات الوزارية.

صورتان ضوئيتان للقرارين

صورتان ضوئيتان للقرارين

وتختص اللجنة المشار إليها بتحديث الاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية لمكافحة التدخين والتبغ، ووضع الأهداف والغايات والجداول الزمنية ومؤشرات ومنهجية المتابعة، بما يتفق مع الهدف الثالث وغاياته ضمن الأهداف العالمية للتنمية المستدامة حتى عام 2030، إلى جانب تقييم الوضع الحالي للسياسات والبرامج وخطط العمل الوطنية لمكافحة التدخين والتبغ، وتحديد عوامل القوة ومواطن الضعف والتحديات والفرص المتاحة، واقتراح وتنفيذ المسوحات الصحية لتحديث مؤشرات ومعدلات انتشار التدخين وتعاطي التبغ بين السكان، والعوامل ذات العلاقة، والأعباء المترتبة على التدخين وتعاطي التبغ.

كما تختص اللجنة بدراسة البنود والسياسات والمبادئ التوجيهية للاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ (FCTC)، والبروتوكولات التكميلية وإعداد التقارير الوطنية الدورية التي تلتزم الكويت بتقديمها للأمانة العامة للاتفاقية ومنظمة الصحة العالمية، واقتراح التعديلات بالتشريعات الوطنية بما يتفق مع الاتفاقيات والقرارات والمستجدات العالمية، والإشراف على تقديم الدعم والرعاية للمدخين، ومساعدتهم على الإقلاع عن التدخين من خلال وضع وتحديث البروتوكولات الوقائية والعلاجية بما يتفق مع البروتوكولات العالمية المعتمدة، واقتراح وتنفيذ برامج التوعية والتدريب والمبادرات المجتمعية لمكافحة التبغ.

back to top