هالي بيري: جائزة الأوسكار لا تعني لي شيئاً

نشر في 01-07-2017
آخر تحديث 01-07-2017 | 00:00
هالي بيري
هالي بيري
قالت هالي بيري - المرأة السوداء الوحيدة التي فازت بجائزة أوسكار لأفضل ممثلة- إنه اتضح لها أن الجائزة، التي نالتها عام 2002، لا معنى لها.

وبينما كشفت تعليقات بيري أمس الأول واقع المرأة في هوليوود، قالت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، إنها دعت 298 امرأة أخرى للانضمام إلى صفوفها في محاولة لتحسين التنوع داخل المنظمة المسؤولة عن جوائز الأوسكار.

وفازت بيري عام 2002 بجائزة أوسكار لأفضل ممثلة عن دورها في فيلم «مونسترز بول» أو «كرة الوحش» لتصبح أول امرأة سوداء تفوز بالجائزة.

وبعد مرور 15 عاماً، لا تزال هي المرأة السوداء الوحيدة التي نالت هذا الشرف.

وذكرت في مقابلة بالفيديو مع إلين ويلتروث رئيسة تحرر مجلة «تين فوغ» في مهرجان «كان ليون»: «حسناً، كانت تلك اللحظة لا تعني شيئاً حقاً. لم تكن تعني شيئاً. كنت أعتقد أنها تعني شيئاً، لكن أعتقد أنها لم تكن كذلك».

وأضافت أنها توصلت إلى هذا الاستنتاج المزعج عام 2016 عندما كان كل المرشحين العشرين لجوائز الأوسكار المتعلقة بالتمثيل من البيض، وهو ما أثار ردود فعل غاضبة قوية.

وقالت «لقد أصبت بجرح عميق جراء ذلك، وحزنت لذلك الأمر».

وأضافت أن ذلك دفعها للرغبة في دخول عالم الإخراج والإنتاج لإتاحة المزيد من الفرص للمثلين غير البيض.

وأشارت بيري إلى أنها أجرت محادثات مع أعضاء أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، لمعرفة كيفية المساعدة في إضفاء مزيد من التنوع في فئة التمثيل الرئيسية، وأن صناعة السينما في هوليوود في حاجة إلى مزيد من مخرجين وكتاب ومنتجين من ذوي البشرة السمراء، وقالت: «علينا أن نتطرق إلى موضوعات تشمل السود، وقصص تسرد حياتهم في الأفلام، وفي حال لم يتحقق ذلك، علينا أن نتساءل لماذا لا يكون البطل إمرأة سمراء بدلاً من رجل أبيض؟ علينا أن نطرح هذا الملف ونطرح هذه الأسئلة».

وكانت بيري قد فازت بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «كرة الوحش» عام 2002، وكان خطاب قبولها للجائزة مؤثراً جداً، وجاء فيه: «هذه اللحظة أكبر مني بكثير، هذه اللحظة من أجل كل امرأة ملونة لا نعرف اسمها أو ملامحها، والتي فتح لها باب جديد الآن».

ويشار إلى أن حفل توزيع جوائز الأوسكار الأخير شهد تنوعاً عرقياً لافتاً، سواء من حيث الأفلام المرشحة أو الفائزين بالجوائز، وأبرزهم فيولا ديفيس، التي فازت بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم Fences، وماهرشالا علي الذي فاز بالجائزة كأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم Moonlight.

back to top