المجلس الوطني للثقافة يقدم مزيجاً متنوعاً في «صيفي ثقافي»

الدورة الـ 12 من المهرجان تتضمن حفلات موسيقية وأنشطة سينمائية ومسرحية ومعارض

نشر في 01-07-2017
آخر تحديث 01-07-2017 | 00:05
يقدم مهرجان «صيفي ثقافي» أنشطة متنوعة تشمل الغناء والموسيقى والسينما والمسرح والشعر على مدار 20 يوماً خلال الشهر الجاري.
تتضمن الدورة الثانية عشرة من مهرجان "صيفي ثقافي" نحو 30 فعالية متنوعة ما بين الأمسيات الغنائية والعروض الموسيقية والسينمائية.

ينطلق مهرجان "صيفي ثقافي 12"، الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، في العاشر من يوليو الجاري، من خلال حفل افتتاح بعنوان "ليلة أغاني كويتية" بقيادة المايسترو راشد النويشر على مسرح عبدالحسين عبدالرضا، لتتوالى بعده العديد من الفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية التي يتضمنها المهرجان، والتي تصل إلى أكثر من ثلاثين فعالية موزعة على مدار 20 يوماً.

وسيشهد متحف الكويت الوطني في الحادي عشر من الجاري افتتاح معرض أصحاب المتاحف الخاصة في العاشرة صباحاً، بينما تحتضن مكتبة الكويت الوطنية ندوة التوعية بصحة الأسنان بعنوان "الصحة الجسدية عبر التغذية السليمة" يقدمها د. عبدالله المطوع.

وفي اليوم ذاته، سيقدم كامل القلاف دورة صناعة الصناديق الخشبية وتستمر الدورة 15 يوماً، وسينظم المهرجان مجموعة محاضرات متنوعة منها محاضرة حول الصحة النفسية يحاضر د. محمد السويدان، وندوة كتاب الشهر في المكتبة الوطنية.

أمسية شعرية

وفي مجال الشعر، سيحيي الشاعران سعدية مفرح وأحمد الزهراني أمسية شعرية في الثاني عشر من الجاري بمسرح مكتبة الكويت الوطنية وسيقدم الأمسية الشاعر عبدالله الفلاح، وفي اليوم الذي يليه، سيفتتح المهرجان معرض إصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بمجمع الأفنيوز في الساعة العاشرة صباحاً، كما سيقدم المهرجان معرضاً آخر لإصدارات المجلس الوطني في العشرين من الجاري بسوق شرق.

الغناء والموسيقى

وفي مجالي الغناء والموسيقى، سيحيي الفنان يوسف عباس حفلاً بعنوان "ليلة موسيقية" في العشرين من الجاري بمسرح عبدالحسين عبدالرضا، وسيرافقه في الحفل فرقة "لابا"، وسيكون هناك حفل آخر يوم الجمعة 14 الجاري، بمسرح عبدالحسين عبدالرضا، إلى ذلك، ستقدم فرقة فهد بن حسين للفنون الشعبية حفلاً تراثياً في مسرح المتحف الوطني في الخامس عشر من الجاري.

الورش الفنية

وفي مجال الورش، سيستضيف مركز عبدالعزيز حسين الثقافي في الثاني عشر من الجاري، ورشة بعنوان "بإشاراتي تفهم كلماتي" يقدمها خليفة علي خليفة وتستمر يومين، وفي اليوم ذاته سيدشن د. جمال ياقوت في مسرح كيفان ورشة فنية بعنوان "تخطيط المشروعات الإنتاجية بالمسرح"، وفي الخامس عشر من الجاري ينظم المهرجان ورشة في فن الرسم الرقمي في القاعة الرئيسية بالمكتية الوطنية، ويليها بيوم تدشن

د. سعداء الدعاس ورشة الكتابة النقدية بعنوان "كيف تنتقد عملاً فنياً" بمركز عبدالعزيز حسين، أما ورشة "مهارات سينمائية - الإخراج السينمائي" سيقدمها المخرج أحمد الخلف في الثاني والعشرين من الجاري بمركز عبدالعزيز حسين، ويعقبها بيوم تنطلق ورشة عمل لفن الخزف للكبار ويشرف عليها الفنان محمد عبدالوهاب أبوفرس في المكتبة الوطنية.

وأيضاً ستكون هناك مجموعة ورش أخرى منها ورشة بعنوان فن المكياج السينمائي يقدمها عبدالعزيز الجريب وورشة خاصة بالمونتاج يفدمها مشعل العوام.

رحلة سفر

وفي مجال السينما، يعرض المهرجان الفيلم السينمائي "هامة" للمخرج خالد الرفاعي، وتأليف هبة مشاري حمادة ومن بطولة الفنان بشار الشطي وعبدالعزيز الحداد وعلي كاكولي وبيبي العبدالمحسن وريم ارحمه وفرح الهادي وعقيل الرئيسي وعبدالله الباروني وحمد أشكناني ويوسف البلوشي وروان مهدي، وغيرهم من النجوم الشباب، ويقرع الفيلم جرس الإنذار من التشرذم الناتج عن الاختلاف الطائفي والتعصب القبلي والانحياز الأعمى، محذراً من السقوط المدوي الذي يعقب استشراء هذه الأمراض في النسيج الاجتماعي.

ويروي الفيلم الذي أنتجته شركة زين للاتصالات قصصاً منتقاة من الواقع المعيش ضمن رحلة سفر، ويتتبع أضرار ومساوئ الاختلاف في النسيج الاجتماعي، فيعرض الفيلم بعض نماذج الركاب الذين أقلتهم الطائرة ضمن هذه الرحلة الجوية، فيسرد حكاية شاب يود الارتباط بفتاة، بينما يرفض أهل غالية زواج ابنتهم بعزيز فيقرر العاشقان الهرب لإتمام رغبتهما بالارتباط والعيش معاً، كما يسلط الضوء على حكاية حب لم يكتب لها الاكتمال بالزواج بين علي وعايشة.

إلى ذلك، يستعرض حكايات أخرى تدور في فلك الزواج غير المتكافئ لأسباب عائلية أو أسباب طائفية أو قبلية، كما حدث في إحدى الزيجات، إذ يكون الزوج بدوياً بينما زوجته حضرية، فترصد الأحداث الاختلاف في الثقافة والفكر بين الطرفين.

وخصص المهرجان ليلة سينمائية أخرى بالتعاون مع شركة السينما الكويتية الوطنية في 27 من الجاري بسينما ليلى غاليري.

في المسرح، سيستضيف المهرجان عرضين الأول ستقدمه فرقة المسرح الشعبي بعنوان "كمبوشة" والعرض الثاني بعنوان "عطسة" لفرقة المسرح الكويتي، بينما سينطلق المعرض التشكيلي الصيفي في السادس عشر من الجاري بقاعة الفنون بضاحية عبدالله السالم.

وسيختتم مهرجان صيفي ثقافي دورته الـ 12 بحفل غنائي للفنان والنهام سلمان العماري في التاسع والعشرين من الشهر الجاري بمسرح عبدالحسين عبدالرضا.

الفعاليات تنطلق في 10 الجاري ويختتمها سلمان العماري بمسرح عبدالحسين عبدالرضا
back to top