أعلن المؤسس الرئيس التنفيذي لـ«فيسبوك» مارك زوكربيرغ تخطي الشبكة الاجتماعية حاجز ملياري مستخدم نشيط شهرياً في جميع أنحاء العالم.

والجدير بالذكر أن إجمالي مستخدمي الإنترنت في العالم يبلغ حوالي ثلاثة مليارات و750 مليون مستخدم في الشهر، بناء على موقع Internet World Stats، مما يعني أن أكثر من نصف مستخدمي الإنترنت في العالم يستخدمون فيسبوك شهرياً.

Ad

ويشير الرقم أيضاً إلى أن أكثر من ربع عدد السكان في العالم يستخدمون فيسبوك، وكانت الشركة أعلنت ضمن أحدث تقارير أرباحها امتلاكها 1.94 مليار مستخدم نشط شهرياً، من بينهم 1.28 مليار مستخدم نشط يومياً. وأعلنت الشبكة الاجتماعية في العام الماضي رقمين جديدين، حيث صرحت في شهر يوليو 2016 عن تمكنها من اجتياز حاجز مليار مستخدم نشط يومياً، كما أنها اجتازت في شهر نوفمبر 2016 حاجز مليار مستخدم نشط شهرياً عن طريق الأجهزة المحمولة.

ولم تشهد «فيسبوك» قفزة كبيرة في أعداد المستخدمين طوال السنوات الثلاث الأولى من إطلاقها في 2004، لكن مع بداية 2007 قفز الموقع من 12 إلى 50 مليون مستخدم، لتتوالى بعدها القفزات لتصل إلى أول 100 مليون مستخدم في صيف 2008، ووصل 200 مليون مستخدم في أبريل 2009، وبعدها حتى 500 مليون مستخدم في يوليو 2010، وبعدها إلى مليار مستخدم في اكتوبر 2012، وبعدها إلى 1.5 مليار مستخدم في نوفمبر 2015.

للاحتفال بهذه المناسبة، أعدت «فيسبوك» فيديو لمشاركة أجمل لحظات وجود المستخدمين على الشبكة الاجتماعية، حيث يمكن الوصول إليها من خلال زيارة Facebook.com/goodaddsup، وفي هذه الصفحة يمكن الوصول أيضاً إلى أبرز التفاعلات والصداقات التي كونها المستخدم هذا العام. وذكرت الشركة بعض الإحصائيات مثل استخدام التفاعل Love 175 مليون مرة يومياً، وأكثر من 800 مليون Like على المنشورات يومياً.

وفي وقت سابق، أعلنت «فيسبوك» تحديث جديد لمسنجرها يركز على محادثات الفيديو، حيث أضافت لها عناصر تفاعلية أكثر مثل ردود الفعل والأقنعة وغيرها، فأصبح بالإمكان التفاعل مع محادثة الفيديو كما مع منشورات فيسبوك من خلال الضغط على الرمز التعبيري المناسب الذي يظهر من الضغط على أيقونة الإعجاب. وقدمت «فيسبوك» أيضاً عدة فلاتر مثل الأبيض والأسود والزهري وغيره من تعديلات الألوان التي تطبق مباشرة أثناء الفيديو. بالإضافة إلى الأقنعة كما في Stories وهي عناصر جمالية تضاف للفيديو نفسه ولا تسيطر عليه وتعدله بالكامل كما في الفلاتر. وأخيراً زر خاص لتصوير الشاشة بما تحويه من إضافات جديدة.