رابطة الأدباء تنظم دورات في الشعر والقصة والمسرح

تنطلق في 9 الجاري بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون الشباب

نشر في 02-07-2017
آخر تحديث 02-07-2017 | 00:08
أعلن الأمين العام لرابطة الأدباء الكويتيين طلال الرميضي تنظيم مجموعة دورات تعنى بالشعر والقصة والمسرح والنقد الأدبي وتأسيس مكتبة، مشيرا إلى أن هذه الدورات تأتي بإشراف أكاديمية الأدب بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون الشباب.

وأكد الرميضي أن الرابطة لم تدخر وسعا في التعاون مع الملتقيات والمؤسسات الثقافية في الكويت، إذ تعاونت مع دار سعاد الصباح للنشر ومؤسسة البابطين الثقافية والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وملتقى اليرموك الثقافي وملتقى سين السينمائي.

وأشار إلى أن الموسم الماضي شهد أيضا تعاونا مع وزارة الدولة لشؤون الشباب، من خلال "أكاديمية الأدب" التي قدمت عشرات الدورات الأدبية لفئة الشباب وهي دورات مجانية.

وأضاف: "تأتي هذه الدورات استكمالا للمرحلة الأولى من أنشطة من أكاديمية الأدب وتنطلق في 9 الجاري حتى 10 أغسطس، وتتضمن الأكاديمية عدة دورات بمواضيع مختلفة، وحرصنا على تنوع الدورات بدورة بعنوان كتابة قصص الأطفال، للكاتبة كاملة العياد".

ولفت الى ان هذه الدورة، التي ستبدأ في 9 الجاري وتستمر 5 أيام، تهدف إلى التعريف بكتابة قصص الأطفال والتطرق لأنواعها وعناصرها وأسلوب كتابتها وفق أسس صحيحة، أما الدورة الثانية فستنطلق في 16 الجاري، ويحاضر فيها الكاتب المسرحي عبدالعزيز السريع عن الكتابة المسرحية.

واوضح ان الكاتب السريع يستعرض تقنيات الكتابة المسرحية من الموضوع ومبرراته والشخصيات الرئيسية وتحليلها والبيئة الحاضنة، ثم تناول سبل تنامي الأحداث والصراع في الكتابة المسرحية، إضافة إلى طرق كتابة الحوار المسرحي وعيوب التأليف وسبل معالجتها.

وزاد: "في الشعر سيقدم الشاعر صلاح دبشة الدورة الثالثة بعنوان "قصيدة النثر: رؤى وممارسات كتابية" وسيستعرض دبشة في الدورة التي ستبدأ 23 الجاري نبذة عن تاريخ قصيدة النثر مع قراءة نماذج مختلفة وتطبيقات عليها ومناقشتها ثم مناقشة القصائد التي يكتبها المتدربون.

إلى ذلك، سيقدم الباحث صالح المسباح في 30 الجاري الدورة الرابعة، بعنوان "كيف تؤسس مكتبة كويتية وطنية مصغرة"، ويتناول فيها طرق إنشاء مكتبة شاملة ومتنوعة وخاصة.

وستكون الدورة الخامسة بعنوان "كيف تصبح ناقداً في الأدب"، ويقدمها الكاتب محمد البغيلي في 6 أغسطس المقبل، وتهتم بتقديم معرفة تمهيدية لآليات النقد الأدبي ومناهجه المختلفة قديما وحديثا بصورة موجزة.

وفي المرحلة الثانية يتم طرح بعض المناهج بصورة مركزة من منظور أدبي وفلسفي كمناهج البنيوية والتفكيكية وغيرهما من الآليات المفيدة بالتعمق فيما وراء النص، وقبل نهاية الدورة سيتم تطبيق ما تمت دراسته عمليا على بعض النصوص.

back to top