• الإرهاب الذي يضرب في البلاد بين حين وآخر، هل يؤثر بشكل مباشر على قطاع السياحة؟

- الإرهاب لا يؤثر على نمو السياحة في أي مكان، وجميع دول العالم معرضة لحوادث إرهابية، أما مصر فإنها تتحرك بخطى ثابتة في مكافحة الإرهاب، وحققنا نجاحات كبيرة في مجال مكافحة الإرهاب، وتستطيع القول إن مصر آمنة تماماً الآن.

Ad

• وبالنسبة إلى فرض قانون الطوارئ، هل كان سبباً في التأثير سلباً على السياحة الوافدة؟

- غير صحيح مطلقاً، فقطاع السياحة لم يتأثر بذلك.

• هل ترى أن هناك بوادر لعودة السياحة بشكل أكبر خلال المرحلة المقبلة؟

- أعمل حالياً على إصلاح أوضاع قطاع السياحة بشكل كامل، وغضب البعض لا يقلقني، لأنني لست مطالباً بتسديد فواتير لأحد، لأننا جميعاً نعمل لأجل البلاد، وأؤكد أن هناك مؤشرات وبوادر إيجابية على عودة قطاع السياحة بشكل كبير، فهناك نمو في القطاع هذا العام عن العام الماضي، وشركات الطيران ضاعفت عدد رحلاتها إلى مصر.

• ما سبب نمو السياحة هذا العام عن العام الماضي؟

- يرجع ذلك إلى الحملات الترويجية التي نقوم بها في الخارج، حيث وضعنا برامج تحفيزية للسائحين الراغبين في القدوم إلى مصر، إضافة إلى برامج تحفيز الطيران، والأهم هو تحسين صورة مصر خارجياً، وكل هذه أسباب تساعد في عودة السياحة، فضلا عن أن الاستقرار الذي تشهده البلاد حالياً يؤكد أن مصر تسير على الطريق الصحيح.

• ما الدول التي لديها نسبة كبيرة من السائحين في مصر حالياً؟

- أبرزها إيطاليا وألمانيا والصين وأوكرانيا، إضافة إلى وجود توافد من الدول العربية، كما أن مشاركة مصر في مؤتمر «بورصة برلين» منذ فترة ساهم في زيادة السياحة الألمانية الوافدة إلى مصر، وهناك أسواق أخرى نعمل عليها لجذب مزيد من السياح.

• ماذا بشأن السياحة الروسية المتوقفة؟

- مصر تعمل بكل قوتها على عودة السياحة الروسية في أقرب وقت، وبمجرد أن يحدث ذلك سنقدم برامج تحفيزية لتشجيع السائحين الروس للسفر إلى مصر، وأؤكد أن هناك تنسيقاً بين جميع الجهات المعنية في الدولة لاستعادة السياحة الروسية مجدداً، ومصر مستعدة وجاهزة تماما لاستضافة السيَّاح الروس في أي وقت، وأؤكد أن مطارات وفنادق مصر آمنة تماماً.

• إلى أي مدى تضررت مصر نتيجة وقف السياحة الروسية بعد حادث سقوط الطائرة الروسية أواخر أكتوبر 2015؟

- بكل تأكيد تأثرنا، لكن عملنا على الاعتماد على أسواق بديلة للتغلب على هذه الأزمة حتى لا يصاب قطاع السياحة بالشلل، وحالياً بدأت حركة السياحة تنشط بشكل ملحوظ، ومازلنا نعمل لفتح مزيد من الأسواق.

• ماذا عن البنية التحتية لخدمة السياح القادمين من الخارج؟

- لدينا بنية تحتية جيدة جداً، كما قمنا بتأهيل جميع الفنادق لتقديم خدمة ممتازة للسائحين، حيث نهتم بجودة الخدمات المقدمة لهم، لأن ذلك يشجع على عودة السائح إلى مصر مجدداً، ووضعنا أخيرا برامج تدريب للعاملين في الفنادق السياحة، وهناك رقابة مستمرة لتقديم أفضل الخدمات للسائحين.

• تردد أن مصر ستنشئ بورصة سياحية، ما صحة ذلك؟

- بالفعل، ودورة هذه البورصة ستبدأ في عام 2019، وسيتم تحديد التوقيت وفقاً لجداول البورصات العالمية المدرجة على أجندة السياحة العالمية، وستُعقد كل دورة فى مدينة سياحية مختلفة، وإذا تم الانتهاء من تشييد قاعة المعارض في أسوان (مدينة تعتمد على سياحة الآثار جنوب البلاد) ستكون هي نقطة البداية للبورصة الجديدة.

• كيف رأيت زيارة بابا الفاتيكان وعدد من مشاهير العالم لمصر خلال الشهور الأخيرة؟

- زيارة البابا فرانسيس لمصر أعطت انطباعاً إيجابياً عن مصر للعالم كله، وكانت بمنزلة رسالة طمأنة لجميع دول العالم بأن مصر آمنة، وكذلك الحال بالنسبة إلى زيارة المشاهير من نجوم الفن والرياضة العالميين، ومن جانبنا نستغل هذه الزيارات للترويج لمصر سياحياً.