إيطاليا تغلق «أنوفها الكبيرة»

نشر في 02-07-2017
آخر تحديث 02-07-2017 | 00:02
No Image Caption
ستبدأ السلطات الإيطالية تدريجياً في إغلاق نافورات مياه الشرب الشهيرة في روما، المعروفة باسم "ناسوني" أو (أنوف كبيرة)، اعتباراً من الأسبوع المقبل، حيث إنها تواجه نقصاً حاداً في المياه بسبب الطقس الجاف غير المعتاد.

وتوفر الـ"ناسوني"، المصنوعة من حديد الزهر، والتي يبلغ ارتفاعها نحو المتر، وبها فوهة مثل الأنف، إمدادات مستمرة من مياه الشرب الباردة، وإذا قمت بسد نهاية الفوهة بإصبع، فإنك تجد نافورة من المياه تندفع من فتحة أخرى في أعلى أنبوب المياه، مما يجعل عملية ارتشافك للمياه المندفعة أسهل.

وفي رسالة إلى فرجينيا راجي عمدة روما، قالت شركة المياه الإيطالية الوطنية الليلة قبل الماضية، إن قرار "الإغلاق التدريجي والجزئي" لنافورات روما العامة، التي تزيد على ألفي نافورة، يأتي "نظراً لحالة الجفاف الاستثنائية" التي تشهدها المدينة.

واشتكت جماعات المستهلكين من أن هذه الخطوة ستجبر الناس على شراء المياه المعبأة في زجاجات، فيما حذر العاملون في المجالات الخيرية وجماعات رعاية الحيوانات من أن نافورات مياه الشوارع تستخدم على نطاق واسع من قبل المشردين، وتوفر المياه لكلاب المدينة وقططها.

وقالت شركة المياه إنها "تدرك تماماً حجم الإزعاج" الذي أثاره قرارها، وتعهدت بمضاعفة جهودها لإصلاح أنابيب المياه المتسربة، وأبلغت العمدة بأنها ستطلب استثناء بعض النافورات المختارة من عملية الإغلاق.

back to top