تسعة قتلى في تفجير انتحاري في ساحة التحرير بدمشق

نشر في 02-07-2017 | 11:58
آخر تحديث 02-07-2017 | 11:58
صور نشرتها "سانا" لأحد مواقع الانفجار في دمشق
صور نشرتها "سانا" لأحد مواقع الانفجار في دمشق
قُتِل تسعة أشخاص في تفجير انتحاري استهدف صباح الأحد ساحة التحرير في شرق العاصمة السورية دمشق، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأوضح مدير المرصد السوري رامي عبدالرحمن لوكالة فرانس برس أن بين القتلى في ساحة التحرير مدنيين وعسكريين، مشيراً إلى إصابة «ما لا يقل عن 15 آخرين بجروح».

وأشار المرصد إلى أن عدد القتلى مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة.

وكان الإعلام الرسمي السوري أفاد صباح الأحد عن تفجير انتحاري في ساحة التحرير، مشيراً إلى تمكن الجهات الأمنية من احباط اثنين آخرين على طريق المطار عن مدخل دمشق.

وأفاد التلفزيون الرسمي في شريط عاجل أن «الجهات المختصة» لاحقت ثلاث سيارات وتمكنت من تفجير اثنتين عند مدخل مدينة دمشق، وحاصرت ثالثة في ساحة التحرير «فقام الإرهابي بتفجير نفسه ما أسفر عن ارتقاء شهداء وعدد من الجرحى».

وأكد عبدالرحمن أن التفجيرين الآخرين على طريق المطار أسفرا عن مقتل السائقين بعد استهدافهما من قبل القوات الأمنية.

وقال محمد تيناوي، أحد سكان ساحة التحرير، لفرانس برس عبر الهاتف «سمعنا في البداية أصوات إطلاق رصاص عند نحو الساعة السادسة صباحاً، ومن بعدها دوى تفجير أدى إلى تحطم الزجاج في منازل الحي».

وأظهرت صور فيديو بثها التلفزيون الرسمي من ساحة التحرير سيارات عدة تضررت وأخرى احترقت بالكامل، وبدت آثار الحريق واضحة على الحاجز الأمني في المكان، كما تضررت بشكل كبير واجهة أحد المباني القريبة.

ورغم بقائها في منأى من المعارك العنيفة والمدمرة التي شهدتها مدن سورية كبرى، استهدفت العاصمة ومحيطها خلال سنوات النزاع الطويلة بعدة تفجيرات دامية أودت بالعشرات.

وفي منتصف مارس الماضي مع دخول النزاع في البلاد عامه السابع، قتل 32 شخصاً في دمشق جراء تفجيرين انتحاريين لم تتبن أي جهة مسؤوليتهما، وذلك بعد أيام على تفجيرين داميين تسببا بمقتل 74 شخصاً في أحد أحياء دمشق القديمة وتبنتهما هيئة تحرير الشام (تضم جبهة النصرة سابقاً وفصائل أخرى متحالفة معها).

back to top