أعلنت قطر، أكبر مصدر عالمي للغاز الطبيعي المسال، الثلاثاء عزمها زيادة انتاجها من الغاز بنسبة 30% فيما تتعرض هذه الدولة لضغوط اقتصادية من الدول المجاورة لها.

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول سعد الكعبي خلال مؤتمر صحافي عقده في الدوحة أن قطر تنوي انتاج مئة مليون طن من الغاز الطبيعي في السنة بحلول 2024.

Ad

وقال الكعبي للصحافيين أن «هذا المشروع الجديد سيقوي موقع قطر الريادي».

وأضاف «سنبقى أول منتج للغاز الطبيعي المسال لفترة طويلة جداً».

ويصل انتاج قطر الحالي إلى 77 مليون طن في السنة، وهذه الزيادة سترفع مستويات الانتاج إلى ما يوازي ستة ملايين برميل من النفط في اليوم، كما أضاف الكعبي.

ويأتي هذا الإعلان فيما تواجه منطقة الخليج أسوأ أزمة دبلوماسية منذ سنوات بعدما فرضت السعودية وحلفاؤها حظراً مشدداً على قطر الشهر الماضي للضغط عليها من أجل تغيير سياستها.

وأضاف الكعبي أن مشروع زيادة الانتاج سيتم بالتعاون مع شركات دولية.

وأكد أنه في حال مارست السعودية وحلفاؤها ضغوطاً لمنع مثل هذه الشراكة فإن قطر ستمضي وحدها في زيادة الانتاج.

وأضاف أنه إذا لم تكن هناك شركات «مستعدة للعمل معنا، فسنصل إلى هدف المئة مليون طن».

إجراءات قانونية

وقال الكعبي للبترول إن «قطر للبترول» تعتزم اتخاذ إجراء قانوني ضد شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» بعد أن مارست أدنوك بند القوة القاهرة في شحنات مكثفات.

وأضاف إن أدنوك أعلنت حالة القوة القاهرة بينما لم تمارسه شركته، مبيناً أن أدنوك فرضت حالة القوة القاهرة بشكل مخالف للقانون وإن شركته تتخذ إجراءات قانونية في هذا الشأن.

وقال إن قطر للبترول لديها عقد لتسليم مكثفات إلى أدنوك.

وقال الكعبي إن قطر للبترول لن تغلق خط الأنابيب دولفين الذي ينقل الغاز الطبيعي إلى الإمارات لكن إذا تصاعدت الأزمة القائمة مع دول في الخليج فإن السلطات القطرية سيكون لها الحق في ذلك.