كشف المدير العام للإدارة العامة للإطفاء الفريق خالد المكراد أن حريق المبنى الإنشائي لبنك الائتمان، الذي وقع في الأسبوع الأخير من شهر رمضان الماضي، لم يكن بفعل فاعل، بل اندلع بسبب عمليات اللحام في الموقع، مشيراً إلى أن «الإطفاء» استعانت بكاميرات المراقبة الموجودة بمبنى أمن الدولة الموازي لموقع الحريق، لبيان أسباب حدوثه، وستعلن التقرير النهائي بشأنه قريباً.

وقال المكراد، لـ«الجريدة»، إن تأخر إبلاغ غرفة العمليات عن الحادث ساهم في امتداد رقعة النيران بالموقع، لافتاً إلى أن اندلاع الحريق في يوم إجازة رسمية وقت الإفطار، وفي منطقة وزارات شكل عاملاً أساسياً في عدم الانتباه إليه.

Ad

وعن حريق المجمع التجاري في منطقة شرق، ذكر أن «الإطفاء» والجهات الأمنية ذات الصلة لم تنته حتى الآن من إعداد التقرير الخاص به، وستعلن نتائج التحقيق فيه بكل شفافية فور الانتهاء منه، مشيراً إلى أن الأجهزة المعنية رفعت العينات من الموقع، واستمعت لإفادات شهود العيان بشأنه.

وأفاد بأن نتائج تحقيقات حرائق جامعة الشدادية لم تظهر وجود أي شبهة تعمد فيها، موضحاً أن تسجيلات الكاميرات المثبتة على الرافعات كشفت أن عمليات قص ولحم الحديد كانت وراء اندلاعها.

وأشار إلى أن إحصائية «الإطفاء» السنوية أظهرت أن عدد الحرائق التي اندلعت بشكل متعمد أو شبه متعمد العام الماضي بلغ 409.