مهرجان الشعر الشعبي في تونس ينطلق غداً

نشر في 06-07-2017
آخر تحديث 06-07-2017 | 00:00
وزير الشؤون الثقافية د. محمد زين العابدين
وزير الشؤون الثقافية د. محمد زين العابدين
تنظم الجمعية المغاربية للفكر والإبداع فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان المغاربي للشعر الشعبي غدا وتستمر إلى التاسع من الجاري في مدينة طبرقة بولاية جندوبة في تونس. وتهتم هذه الدورة بمحور "الشعر الشعبي في انتروبولوجية الذاكرة الجماعية"، من خلال مجموعة من الفقرات المتنوعة.

يفتتح المهرجان بتدشين معرض للكتاب، ثم بكلمتي مديره، ووزير الشؤون الثقافية د. محمد زين العابدين، فلقاء شعري مغاربي، بمشاركة عدد من الشعراء من: الجزائر، المغرب، ليبيا وتونس، فسهرة شعرية متوسطية، بمشاركة الفنان أمين الشارني، والشعراء الحبيب الميساوي، معاوية الصويعي، نصرالدين العوني، عمار الذيبي، محسن الخماسي، الهادي جاء بالله والطيب الهمامي.

وتنظم إدارة المهرجان ندوة علمية في بعد غدٍ الجاري، تحت عنوان "الشعر الشعبي في انتروبولوجية الذاكرة الجماعية"، بمشاركة جلول عزونة، رياض المرزوقي، أمين الشارني، بلقاسم بن جابر، مبروك المناعي، مراد الضويوي وبسام الشارني.

وتنتظم إثر ذلك أمسية شعرية موسيقية، بمشاركة الشعراء فرج منصر، محمد صالح ثليجاني، لطفي خليفة، بشير عبدالعظيم، شكري الغزواني وحنان العياري، ليختتم المهرجان بتكريم ضيوفه، بعد تقديم بيانه الختامي.

وجاء في ورقة العمل التي أعدت لهذا المهرجان، أن المناهج المعاصرة في مجال العلوم الإنسانية ساهمت في إعطاء أهمية بالغة للدراسات والمقاربات المتعلقة بالأدب الشعبي، لما تضمنته من أبعاد جمالية شكلت بُعدا من أبعاد الشخصية الحضارية والهوية الثقافية لمجتمعاتنا العربية الإسلامية، بل لعلها نشأت في بيئة ثقافية غاب فيها المسرح، ولم تهتم بالتأصيل لتقاليد العمل المسرحي، كما عرفته الثقافة الإغريقية والحضارة الرومانية.

back to top