قالت روسيا اليوم الخميس أنها تمتلك معلومات حول وجود مخطط لفبركة هجمات كيمياوية في سوريا والقاء تبعات هذا الهجوم على النظام السوري.

وأوضحت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا خلال مؤتمر صحفي عقدته هنا أن «الجماعات الارهابية تخطط لفبركة هجمات باستخدام مواد كيمياوية من أجل دفع الولايات المتحدة الأمريكية لضرب قوات النظام السوري».

Ad

وبينت أن «هذه الهجمات المصطنعة ستتم في منطقة الغوطة الخاضعة لسيطرة الجماعات الإرهابية أو المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في جنوب وشرق سوريا».

وكشفت في هذا السياق عن أن «عناصر ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) نقلوا معدات لهذا الغرض من مدينة الرقة».

وعلى صعيد متصل، أعربت زخاروفا عن أملها في أن تتخذ المعارضة السورية موقفاً بناءاً خلال المفاوضات التي ستستانف في جنيف في الـ 10 من الشهر الجاري.

ودعت اللاعبين الدوليين والإقليميين لحث الأطراف السورية على العمل من أجل التوصل إلى «حلول وسط» تسمح بالخروج من مازق النزاع في سوريا.

وعن أزمة الصواريخ الكورية الشمالية أعربت زخاروفا عن استعداد موسكو لمناقشة مشروع القرار الأمريكي في مجلس الأمن الدولي، مضيفاً أن العمل على تسوية الأزمة الكورية يجري في اطارات مختلفة وآليات متنوعة مشددة على ضرورة أن يكون الحل «سلمياً».

وأوضحت أن روسيا والصين مستعدتان لاستئناف المفاوضات السداسية حول كوريا الشمالية غير أنها أشارت إلى عدم استعداد الجانب الأمريكي لذلك على حد قولها.

وكانت واشنطن قد هددت على لسان المندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي بأن بلادها ستستخدم القوة لردع كوريا الشمالية رداً على تجاربها لإطلاق الصواريخ الباليستية.