أذربيجان الساحرة

نشر في 07-07-2017
آخر تحديث 07-07-2017 | 00:09
 محمد العويصي تقع أذربيجان في شرق جنوب القوقاز على شاطئ بحر القزوين، وتحيط بها سلسلة من جبال القوقاز، وتحدها روسيا من الغرب وجورجيا من الغرب الشمالي، وإيران من الجنوب، وتركيا من الغرب الجنوبي، وبحر خزر من الشرق، عاصمة أذربيجان باكو الجميلة وعملتها مانت وتبلغ مساحتها 86.600 كيلومتر، وعدد سكانها 9.400 ملايين نسمة.

سمعت أخبارا سارة عن أذربيجان، وأنها بلد جميل ورائع، والمعيشة رخيصة هناك، لذا قررت السفر إليها بواسطة الخطوط الجوية القطرية، وعندما وصلت إلى مطار باكو أخذت التاكسي إلى الفندق الذي يطل على بحر خزر الرائع.

وفي اليوم التالي قمت بزيارة المناطق السياحية، في البداية قمت بزيارة قوبلا التي تبعد عن العاصمة باكو ثلاثمئة كيلومتر تقريبا، واستغرقت الرحلة ثلاث ساعات وربع في السيارة، شاهدت خلالها بيع الأرانب والورود والعسل الطبيعي والفواكه الطازجة على جانبي الطريق.

وفي قوبلا ركبت التلفريك الذي سار بي مسافة طويلة وسط غابة من الأشجار الخضراء، وأعجبني فندق جميل محاط بسلسلة من الجبال الخضراء والحدائق الجميلة اليانعة، وفي اليوم الثاني زرت قوبا وهي كذلك جميلة ورائعة، وفيها كل ما تشتهيه النفس من فواكه طازجة ومشويات لذيذة، وتقع قوبا بالقرب من الحدود الروسية.

وفي اليوم الثالث زرت شكى التي أعجبت بها كثيرا لروعة جبالها الخضراء التي تحيط بها من جميع الجهات وفنادقها القديمة والحديثة، ومن الفنادق القديمة في شكى فندق كرفان سراي الذي صار له أكثر من 300 عام، وتشتهر شكى بجبالها الخضراء وجوها الرائع وأكلها اللذيذ وخصوصا الحلويات التي تشتهر بها.

كما زرت مدينة ماصلي، وفيها يقع منتجع فاطمة الزهراء للمياه الساخنة، وتشتهر هذه المنطقة بينابيعها العلاجية التي تستخدم لعلاج الكثير من الأمراض مثل الروماتيزم وآلام المفاصل والأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما، وأمراض الكلى، ومرض غدة البروستاتا ومرض الكبد... إلخ.

وتشتهر أذربيجان بالبترول والمنتجات الزراعية اللذيذة مثل: الفراولة، والكرز، والتفاح، والبرتقال، والعرموط، والتوت الأبيض والأسود والأحمر، والمشمش، والخوخ، والرقي والبندق واللوز والجوز، كما تربي الماشية كالأغنام والماعز والبقر والدواجن.

أذربيجان بلد سياحي جميل ورائع خصوصا لأهل الخليج والدول العربية الذين يزورون هذا البلد لمشاهدة الأماكن السياحية التي ذكرتها آنفا ولجوها المعتدل ومعالمها التاريخية وحدائقها الجميلة.

تمنياتي لجمهورية أذربيجان قيادة وحكومة وشعبا بالتقدم والازدهار والرقي في جميع المجالات، وأن تصبح في القريب العاجل محط أنظار السياح من جميع دول العالم.

back to top