عادت منطقة عرسال إلى الواجهة من جديد، على وقع كلام حول نية الجيش اللبناني شن هجوم شامل على مواقع الإرهابيين خلال الأيام المقبلة.

ويأتي هذا الكلام في وقت استهدف الطيران السوري، أمس، تحركات ومواقع جبهة النصرة بمنطقة وادي الخيل في جرود عرسال، كما انفجرت عبوتان ناسفتان، وتم تفكيك أخرى فجرا داخل منطقة عرسال على طريق وادي الجمالة، زرعها المسلحون لاستهداف دوريات الجيش أثناء المداهمات.

Ad

وقالت مصادر متابعة، إن "حزب الله من جانبه أطلق أمر عمليات لمقاتليه تُرجم بوصول دفعات معززة من عناصر التدخل والاختصاص إلى الجرود، ما يعتبر إيذانا ببدء الهجوم الحاسم على مناطق سيطرة جبهة النصرة في القلمون وعرسال".

إلى ذلك، قال نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم، أمس، إن "قرار عدم عودة النازحين ليس عدم قدرتهم، إنما هو قرار أميركي ومن الاتحاد الأوروبي"، مشيرا إلى أنهم "لا يريدون للنازحين أن يعودوا، وقد سمعت من مسؤول أوروبي رفيع قوله: إن عودة النازحين السوريين إلى بلدهم يعني أن نظام الرئيس بشار الأسد يستطيع أن يدير دولة، وأن يحمي الأمن، وأن يستقبل هؤلاء ليعيشوا ضمن رعايته"، وهم يريدون القول إن هذا النظام لا يمكن أن يعيش فيه أحد، والنزوح في لبنان أحد أشكال إعطاء الدلالة على عدم قدرة النظام السوري على أن يحمي مواطنيه".

في موازاة ذلك، أعلن رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل، خلال مقابلة مع الإعلامي مرسال غانم ضمن برنامج "كلام الناس"، أمس الأول، رفع السرية المصرفية عن كل حساباته في لبنان والخارج، توخيا للمصداقية.

وقدم باسيل نسخة لغانم عن هذا الكتاب، وجاء فيه: "أنا الموقع أدناه جبران جرجي باسيل، سجل 475 البترون، أرفع بموجب هذا الكتاب السرية عن كل حساباتي المصرفية في لبنان والخارج، مجيزا لحامل أصل هذا الكتاب أ. مرسال غانم، الكشف عن أرصدة حساباتي الشخصية كافة، على أن يشمل رفع السرية أي محفظات مالية متداولة في المصارف والأسواق المالية عامة".

في سياق منفصل، أعلنت المديرية العامة لأمن الدولة، أمس، أن "بعض وسائل الإعلام نشرت خبرا حول تعرض الموقع الإلكتروني للمديرية العامة لأمن الدولة للاختراق".

وأوضحت في بيان، أن "مجموعة من قراصنة الإنترنت الذين ينسبون أنفسهم إلى جيش الثورة السوري الإلكتروني قاموا بمحاولة اختراق الموقع الرسمي للمديرية العامة لأمن الدولة، لكن عملهم لم يبلغ الخرق الفعلي، بل كان مجرد تحويل الرابط الإلكتروني الخاص بالموقع إلى رابط آخر".

وأضافت: "قام قسم المعلوماتية في المديرية العامة لأمن الدولة بعد دقائق من محاولة الخرق بإعادة تشغيل الموقع".

إلى ذلك، نشر وزير البيئة السابق محمد المشنوق تغريدة عبر حسابه بـ"تويتر"، أمس، قال فيها إن "شخصا (لم يكشف الوزير عن هويته) سألني: كيف النأي بالنفس، رغم وجود أبناء 3 وزراء يقاتلون مع حزب الله في سورية؟ أجبته أن اختصاصنا بلبنان صيفا وشتاء على سطح واحد، واللي مش عاجبه بينتقد عالخفيف".